رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تزامنًا مع عرضها في «الاختيار 2».. تفاصيل بيان «الداخلية» حول حادث الواحات الإرهابي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تناولت الحلقة 24 من مسلسل "الاختيار 2"، التي عرضت مساء أمس الخميس، حادث الواحات الإرهابي، الذي وقع يوم 20 أكتوبر 2017، وانتهت أحداثها عند معلومات وردت للأمن الوطني تفيد بتمركز عناصر مسلحة إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة في منطقة الواحات بمحافظة الجيزة، بقيادة الإرهابي عماد الدين عبدالحميد.

وتستكمل الحلقة 25 من المسلسل اليوم عرض تفاصيل الأحداث في حادث الواحات الإرهابي، حيث أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية برئاسة تامر مرسي، اعتذارها لأهالي الشهداء عن صعوبة مشاهدها، داعية الشعب المصري لمواصلة مشاهدة المسلسل حتى يعرف الدور العظيم الذي لعبه هؤلاء الشهداء في الحفاظ على أرواح المصريين وقدموا أرواحهم فداء للوطن متمنية من أهالي الشهداء عدم متابعة أحداث اليوم من المسلسل نظرا لصعوبتها على قلوبهم العامرة بحب الوطن.

وفي سياق ذلك، يستعرض “الدستور” خلال هذا التقرير تفاصيل بيان وزارة الداخلية حول الحادث.

ففي يوم 21 أكتوبر 2017، أصدرت وزارة الداخلية بيانًا حول حادث "الواحات"، وقالت فيه إنه استكمالاً لما سبق الإعلان عنه من جهود ملاحقة البؤر الإرهابية التي تسعى عناصرها لمحاولة النيل من الوطن وزعزعة الاستقرار، والمعلومات التي وردت لقطاع الأمن الوطني حول اتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية من إحدى المناطق بالعمق الصحراوى بالكيلو 135 بطريق أكتوبر الواحات محافظة الجيزة، مكاناً للاختباء والتدريب والتجهيز للقيام بعمليات إرهابية، مستغلين في ذلك الطبيعة الجغرافية الوعرة للظهير الصحراوى وسهولة تحركهم خلالها.

وأضاف بيان "الداخلية"، أنه في ضوء توافر هذه المعلومات فقد تم إعداد القوات للقيام بمأموريتين من محافظتي الجيزة والفيوم لمداهمة تلك المنطقة إلا أنه حال اقتراب المأمورية الأولى من مكان تواجد العناصر الإرهابية، استشعروا بقدوم القوات وبادروا باستهدافهم باستخدام الأسلحة الثقيلة من كل الاتجاهات فبادلتهم القوات إطلاق النيران لعدة ساعات، ما أدى لاستشهاد 16 من القوات "11 ضابطًا – 4 مجندين – 1 رقيب شرطة"، وإصابة 13 "4 ضباط – 9 مجندين".

وذكر البيان أنه تم تمشيط المناطق المتاخمة لموقع الأحداث بمعرفة القوات المعاونة، وأسفر التعامل مع العناصر الإرهابية عن مقتل وإصابة "15" منهم.

بينما في يوم 21 أكتوبر 2017، ودعت عدد من محافظات مصر شهداء الوطن، وشارك الآلاف في تشييع جثامين الشهداء وسط جنازات عسكرية وشعبية.

وفي ظل الحملات الأمنية القوية، داهمت الأجهزة الأمنية يوم 27 أكتوبر 2017، أوكار ومعسكرات فلول خلية الواحات الإرهابية بطريق "الخارجة - أسيوط"، بالقرب من الكيلو 175، وقتل 13 إرهابيا.

وفي يوم 31 أكتوبر 2017، نجحت القوات المسلحة في تحرير النقيب محمد الحايس، الذي احتجزه الإرهابيون أثناء حادث "الواحات" الإرهابي، في إطار العملية الناجحة التي قامت بها القوات المسلحة والشرطة، والتي أسفرت عن القضاء على عدد كبير من العناصر الإرهابية بطريق الواحات، ثأرًا لشهداء الوطن.