رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضبط وإعدام طن أغذية فاسدة وتحرير 130 مخالفة متنوعة بسوهاج

ضبط وإعدام طن أغذية
ضبط وإعدام طن أغذية فاسدة

شنت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بسوهاج، بالاشتراك مع مراقبي عموم المديرية ومفتشي الأغذية بالمكاتب المركزية على مستوى المحافظة على مدار أسبوع، عدة حملات مكثفة على المحلات التجارية والأسواق مع اقتراب عيد الفطر المبارك؛ لضبط السلع الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي .

تأتي هذه الحملات بناء على تعليمات الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج، والدكتورة غادة أحمد مدير عام الطب الوقائي، وإشراف محمد حسن علي مراقب عام الأغذية بالمديرية، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية .

من جانبه، قال محمد حسن إن هذه الحملات ضمن إجراءات إحكام وتكثيف الرقابة على أماكن تداول الأغذية وضبط الأسواق لضمان وصول غذاء آمن وصحي للمستهلك، وكذلك مراجعة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها للعاملين بتلك الأماكن وحصولهم على الشهادات الصحية ومراعاة النظافة الشخصية لهم، والتأكد من استيفاء تلك الأماكن الاشتراطات الصحية وحصولها على التراخيص اللازمة وفقا للقرارات واللوائح المنظمة في هذا الشأن .

وأوضحت الدكتورة كريمة حامد أنه تم المرور على 109 منشآت غذائية خلال تلك الحملات الاستباقية، والتي أسفرت عن إعدام 539 كيلو من المخبوزات والحلويات والأسماك المملحة، وكذلك ضبط وإعدام 304 لترات ألبان ومشروبات غازية وملونة، و250 كيلو أغذية متنوعة، وتحرير 33 محضر جنحة للأماكن غير المستوفية الشروط الصحية، و73 محضر جنحة عدم الحصول على شهادات صحية، و24 من المحاضر المتنوعة الأخرى، وتم سحب 55 عينة من مخبوزات وحلويات وإرسالها إلى المعامل للتأكد من سلامتها ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي .

وأضافت وكيل الوزارة أنه تم التوصية بإيقاف تشغيل وغلق 13 منشأة لما تمثله من خطر داهم على صحة المواطنين ولعدم وجود ترخيص .