رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لتجاوز التأثيرات السلبية لكورونا

وزير المالية التونسي: حريصون على تعزيز التعاون البنك الدولي

علي الكعلي
علي الكعلي

أكد علي الكعلي، وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار التونسي، حرص بلاده على المزيد من تعزيز التعاون مع مجموعة البنك الدولي خاصة في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به تونس، والذي ازداد صعوبة جراء التأثيرات السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد على جميع الأصعدة، معربا عن ارتياحه لمستوى التعاون القائم.

جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية التونسي برئيس البنك الدولي دافيد مالباس، في إطار زيارة العمل التي يؤديها إلى واشنطن،  بحضور فريد بالحاج ، نائب الرئيس المكلف بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وعدد من أعضاء الوفد ومسؤولي البنك. 

- توضيح التوجهات الإصلاحية التي أقرتها الحكومة التونسية

و قدم الوزير التونسي التوجهات الإصلاحية التي أقرتها الحكومة التونسية بهدف إنعاش الإقتصاد الوطني، وإعطائه الدفع الضروري لتحقيق نمو أرفع يساعد على تعزيز الاستقرار الاجتماعي.


وذكر بيان لوزارة المالية التونسية، اليوم الجمعة،  أن اللقاء تطرق إلى برامج التعاون القائمة بين الجانبين ومدى التقدم في إنجازها ، إلى جانب المشاريع والمجالات المقترحة للفترة القادمة في إطار برامج الإصلاح التي تم إقرارها.

- البنك الدولي مستعد لمواصلة تقديم الدعم


من جانبه، أكد رئيس البنك الدولي أهمية اللقاء الذي مكن من التعرف عن كثب على تطور الأوضاع الإقتصادية في تونس وبرنامج الإصلاحات الذي أقرته الحكومة، معربا عن استعداد البنك لمواصلة تقديم الدعم الضروري خاصة فيما يتعلق بمجابهة أزمة كورونا والإحاطة الاجتماعية وكذلك المشاريع التنموية في المرحلة القادمة.


كما كان للوزير علي الكعلي، لقاءات بعدد من أعضاء مجلس إدارة البنك، ممثلي عدد من البلدان، بالإضافة إلى نائب رئيس الوكالة متعددة الأطراف لضمان الاستثمار (MIGA) التابعة لمجموعة البنك العالمي هيروتشي ماتانو.


وعلى مستوى العلاقات الثنائية التونسية الأمريكية، التقى الكعلي مع نائب وزير الخزانة الأمريكية أندي بوكول، وقد تناول اللقاء التعاون الثنائي بين البلدين وخاصة منه التعاون المالي وفرص الإستثمار والشراكة.