رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل «السقوط الخطير» للصاروخ الصيني

الصاروخ  الصيني
الصاروخ الصيني

قالت الدكتورة رشا غنيم، رئيس معمل أبحاث الفضاء في المعهد القومي للبحوث الفلكية، إنَّ الصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة يدور الآن حول الأرض بارتفاعات تتراوح ما بين 160 إلى 270 كيلومتراً، وبسرعة متوسطة تقترب من 28 ألف كيلو في الساعة، مما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالي 89 دقيقة في مدار بيضاوي.

وأضافت «غنيم» في مؤتمر صحفي عبر «زووم»، الجمعة، أنَّ الصاروخ من المتوقع أن يدخل الأرض في الفترة ما بين 8 إلى 10 مايو، مشيرة إلى عدم القدرة على التنبؤ بمكان وموعد سقوطه تحديداً.

وأكدت أن الرادارات الأرضية رصدت تأرجح القطعة بشكل غير متحكم فيه مما يجعلها أخطر حمولة ساقطة غير منضبطة لمركبة فضائية منذ فترة طويلة.

ويعقد المعهد القومي للبحوث الفلكية مؤتمراً صحفياً بواسطة المتخصصين في مجال الفضاء، ظهر اليوم، عبر تطبيق «زووم»، للحديث عن كواليس سقوط الصاروخ الصيني، وذلك تحت رعاية الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد، لشرح ما يحدث للصاروخ الصيني وإيضاح الحقائق لجمهور المتابعين، وذلك بعد حالة من الذعر شهدها العالم أجمع بعد أن ضل الصاروخ الصيني طريقه وأصبح من المتوقع سقوطه في أي وقت وأي مكان.

وكانت وكالات فضاء عالمية كشفت أمس عن بعض المناطق التي يحتمل أن يسقط بها الصاروخ الفضائي الصيني أو حطامه بعد أيام من خروجه عن السيطرة، ومن بينها بلد عربي.

وتوقعت منظمة «أيروسبيس كوربوريشن» الفضائية الأمريكية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.