رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدا.. اجتماع للجنة العليا لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

الأمانة الفنية للجنة
الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان

تعقد الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، اجتماعا غدا السبت، مع عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدنى، وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية التى تعقد لإعداد الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، تمهيدا لإعدادها وإطلاقها.

وكانت الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، عقدت عددا من جلسات الاستماع مع ممثلي منظمات المجتمع المدني، في إطار الإعداد لإطلاق أول استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، والتى تنطلق من رؤية وطنية وقناعة ذاتية للنهوض بحقوق الإنسان من خلال تعزيز واحترام وحماية كافة الحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الواردة بالدستور وبالاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي شاركت مصر في صياغتها.

فيما تعقد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اجتماعا يوم الأحد المقبل، لمقابلة الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان.

وقال النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، في بيان صدرعنه، إن الاجتماع مخصص لاستعراض أبرز مخرجات الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي قد صدر قرارًا بإنشاء اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان برئاسة وزير الخارجية وعضوية عدد من الوزارات والجهات الوطنية المختصة.

وأضاف رضوان، أن دور المجلس التشريعي التأكد من توافق أطر ورؤي وتطبيقات المؤسسات التنفيذية بما يتوافق مع تعزيز واحترام وحماية كافة الحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الواردة بالدستور وبالاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي انضمت مصر لها.

وأنشأت اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2396 لسنة 2018، لتتولى إدارة آلية التعامل مع ملف حقوق الإنسان و الرد على الادعاءات المثارة ضد جمهورية مصر العربية بشأن حقوق الإنسان، شكلت اللجنة برئاسة وزير الخارجية و عضوية عدد من الوزارات و الجهات المختصة، وتختص اللجنة بعدد من الاختصاصات منها وضع الاستراتيجية الوطنية إعداد ملف مصر الذى يعرض فى آلية المراجعة الدورية الشاملة أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ومتابعة تنفيذه وغيرها من الاختصاصات المتعلقة بمجال حقوق الإنسان.