رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أبوالغيط»: رفع براءات اختراع لقاح كورونا خطوة شجاعة وضرورية

أبوالغيط
أبوالغيط

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بدعم الرئيس الأمريكي جو بايدن، لرفع براءات اختراع لقاحات كوفيد-19 مؤقتاً، معتبراً أن من شأن هذه الخطوة المهمة أن تساهم في التسريع من وتيرة إنتاج اللقاحات ووصوله إلى أكبر عدد من الدول ومن السكان.

وأوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة أن الأمين العام يعتبر أنه في ظل الأزمة الصحية العالمية الراهنة الناتجة عن كوفيد 19 وما واكبها من ظروف استثنائية، تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية، لا يمكن إلا الإشادة بهذا القرار الشجاع والتاريخي الذي ينسجم تماما مع النداءات التي دأبت الجامعة على إطلاقها من أجل توفير لقاح آمن وفعال وتضامني للجميع.

وعبر المصدر عن الأمل في ألا تعرقل بعض الدول الغربية تنفيذ هذا القرار على المستوي العالمي، وكذلك الأمل في أن يساهم هذا القرار في إنهاء النقص الذي يحدث حالياً في الامدادات الخاصة بلقاح كورونا حيث لم تتمكن حتى الآن معظم الدول النامية من إطلاق حملة التلقيح.

ونبه المصدر في هذا الإطار إلى أن الجامعة تدعو منذ البداية الي التحرك الدولي الجماعي من اجل تطويق هذا الوباء، مؤكدا ان الجامعة تضع إتاحة اللقاح لدولها الأعضاء أولوية رئيسية.

وخلُص إلى أن الهدف العالمي في هذه الظروف الصعبة ينبغي ان يكون توفير أكبر كمية ممكنة من اللقاحات الآمنة والفعالة لأكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت، مبديا تفهمه للأهمية التي تكتسيها مسألة حقوق الملكية الفكرية بالنسبة للشركات المنتجة.

وفي الختام أعرب المصدر عن دعم الأمين العام الكامل لجهود الامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية التي تسعى لحشد تعاون متعدد الأطراف  مما يؤدي إلى ضمان الحماية المتكافئة من أجل نشر اللقاح في المجتمع العالمي بأسره في الوقت الحالي.