رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكويت تدين استمرار إسرائيل فى بناء المستوطنات وعمليات التهجير فى القدس

تهجير واعتداءات الاحتلال
تهجير واعتداءات الاحتلال

أعربت وزارة الخارجیة الكویتیة الیوم الجمعة عن إدانة واستنكار الكویت الشدیدین لاستمرار إسرائیل في بناء المستوطنات، وما تمارسه من عملیات تھجیر في القدس الشرقیة، لا سیما في الشیخ جراح .


وأكدت الخارجية فى بيان لها، حسيما أفادت وكالة الأنباء الكويتية، علي خطورة عملیة بناء المستوطنات والاستمرار فیھا لمخالفتھا مبادئ القانون الدولي ونسفھا للجھود الدولیة الرامیة إلى الوصول إلى حل نھائي للصراع الدائر في الشرق الاوسط، إضافة إلى تھدیدھا للاستقرار في المنطقة.


ورحبت الخارجية في ھذا الصدد بالبیان الصادر عن مجموعة من الدول الأوروبیة (بریطانیا - ألمانیا - فرنسا - إیطالیا - إسبانیا) والذي دعت فیه إسرائیل إلى تعلیق قرارھا بالمضي قدمًا في بناء المستوطنات وإنھاء سیاسة توسیع المستوطنات في الضفة الغربیة المحتلة ووقف عملیات الإخلال والتھجیر في القدس الشرقیة، لا سیما في الشیخ جراح.


واختتمت الخارجية بالتأكید على ضرورة مضاعفة جھود المجتمع الدولي لدفع إسرائیل على وقف مثل ھذه القرارات الأحادیة.


وتھیئة الأجواء لاستئناف مباحثات السلام وصولاً إلى الحل النھائى القائم على قرارات الشرعیة الدولیة ومبادرة السلام العربیة.

 

وفي وقت سابق  دعا وزير شئون القدس الفلسطيني فادي الهدمي، المجتمع الدولي للتدخل الفوري والعاجل لوقف عمليات تهجير الفلسطينيين من منازلهم في (الشيخ جراح) و(سلوان) بالقدس الشرقية المحتلة، مشيرًا إلى العديد من القرارات التي تصدر تباعًا عن محاكم إسرائيلية بإخلاء عشرات الفلسطينيين من منازلهم ما يهدد عشرات العائلات.

 

وقال الهدمي  في تصريح أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم الإثنين: "صدرت في الأشهر الماضية العديد من بيانات الإدانة الدولية والعربية لقرارات إخلاء فلسطينيين من منازل لهم عاشوا فيها منذ ما قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967"، مطالبًا المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف عمليات التهجير بالمدينة المحتلة في ظل إصرار المؤسسات الحكومية والقضائية الإسرائيلية على ضرب قرارات الشرعية الدولية عرض الحائط".

 

وأشار إلى أن عمليات التهجير هى سياسية بحتة تهدف لتنفيذ مخططات استيطانية قائلاً: «ما يجري هو عملية إحلال استيطاني في سياق مخطط مبرمج لطرد الفلسطينيين من أرضهم وممتلكاتهم بهدف إحلال المستوطنين مكانهم».