الأربعاء 16 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الاحتلال الإسرائيلي يغلق الطرق المؤدية للمسجد الأقصى ويعتقل 11 فلسطينيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى،
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دفعت بعناصر كبيرة من وحدات القمع لحي الشيخ جراح القريب من القدس القديمة، واعتقلت 11 فلسطينيا، وإصابة 20 آخرين بجروح في ليلة هي الأعنف التي يعيشها أهالي الحي منذ سنوات جراء اعتداء المستوطنين وجيش الاحتلال على المواطنين .


ومن المتوقع أن يصل عشرات الآلاف من المصلين إلى القدس اليوم ، حسبما أفادت ، للاستماع لخطبة الجمعة وأداء صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

- مجموعة من المستوطنين تهاجم عائلة فلسطينية

وفي وقت سابق قالت منظمة حقوقية إسرائيلية إن مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين هاجمت عائلة فلسطينية بالقرب من بؤرة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وفقا للقطات مصورة لمنظمة "بتسيلم"، اقترب حوالى 10 مستوطنين، بعضهم ملثّمون ويحملون الهراوات، من أفراد عائلة عليان أثناء وجودهم في قطعة أرض بالقرب من مستوطنة "متسبي يائير"، جنوب الخليل، وألقوا عليهم الحجارة، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

وسُمع أفراد العائلة وهم يصرخون في المستوطنين، وأظهرت صور لاحقة الأب سعيد عليان يُحمل على نقالة ووجهه ملطخ بالدماء، وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن سعيد أصيب بجروح متوسطة، وإن زوجته التي سجلت الصور أصيبت بجروح طفيفة.

وتقول العائلة إنها تمتلك قطعة الأرض وتذهب إلى هناك كل يوم سبت، خشية أن يسيطر عليها المستوطنون لتوسيع البؤرة الاستيطانية، التي أقيمت من دون تصريح من الحكومة الإسرائيلية، في جنوب الخليل.

وينظر الفلسطينيون إلى جميع المستوطنات على أنها غير شرعية وتشكل عقبة رئيسية أمام هدفهم المتمثل في إقامة دولة مستقلة تشمل الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، كما ينظر المجتمع الدولي إلى المستوطنات على أنها غير شرعية وتشكل عائقا أمام السلام.