رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الخليج» الإماراتية: على زعماء لبنان التسلح بمزيد من الوعي لحل أزمة تشكيل الحكومة

لبنان
لبنان

سلطت صحيفة "الخليج" الإماراتية، الضوء على زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى لبنان، مؤكدة أن على زعماء لبنان أن يتسلحوا بوعي جديد وينفذوا الإصلاحات التي تعهدوا بها للمجتمع الدولي، وإلا فإن الأوضاع ستصل إلى درجة لا يمكن معها تدارك أي شيء.

وذكرت الصحيفة، في افتتاحتيها اليوم الجمعة- تحت عنوان "لبنان ووعيد لودريان" - أنه لا أحد يعرف النتيجة النهائية لجولة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على قادة لبنان لحل أزمة تشكيل الحكومة، فالاستنتاجات الأولية توحي بأن الفرقاء حاول كل منهم أن يقدم شيئا لامتصاص غضب الضيف، الذي جاء حاملا «رسالة حزم» إلى الجميع، بعدما طالت الأزمة أكثر مما يجب.

وأضافت، أن فرنسا أصبحت مقتنعة بأن لبنان لم يعد يحتمل أي ألعاب يمارسها زعماء البلاد بين بعضهم، منذ عقود طويلة وتعاظمت بعد انفجار مرفأ بيروت الصيف الماضي واستقالة حكومة حسان دياب.

وذكرت الخليج أنه بسبب التنافر وانعدام الشفافية، لم تنجح المبادرة الفرنسية، التي حملها الرئيس إيمانويل ماكرون والهادفة إلي تشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين، في تذليل العقبات ولم تستطع الإفراج عن الحكومة، بل إن تلك المبادرة نفسها وقعت في أزمة، ولذلك فإن مهمة زيارة لودريان مزدوجة، إنقاذ ماء وجه الدبلوماسية الفرنسية أولاً، ثم محاولة تحريك المياه الراكدة في لبنان، أما آليات تحقيق ذلك فغير مضمونة النتائج، رغم التهديد والوعيد بفرض عقوبات على الأطراف التي تعرقل مساعي تشكيل الحكومة.

وأوضحت الصحيفة أن لودريان لا يجهل هذه التفاصيل قبل وصوله إلى بيروت، حتى العقوبات التي لوح بها قد لا تجدي نفعا في هذه الحالة لأن الأزمة سياسية بامتياز، ولا يمكن أن يكون حلها دائما إلا بتفاهم الأطراف بواسطة آليات سياسية متعارف عليه في مثل هذه الأوضاع.