رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خلال اجتماع لها

المشاط: الإصلاح في البترول يساهم في تحقيق 6 أهداف من التنمية المستدامة

المشاط
المشاط

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أنه تم إطلاق منصة لأصحاب شركات البترول والغاز العام الماضي، بالتعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، مشيرة إلى أن هناك تطورا كبيرا في قطاع الغاز خلال الفترة الحالية.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن البترول والغاز ساهما بنسبة 15%، من الناتج المحلي الاجمالى لمصر في عام 2019، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى في إنتاج الغاز عام 2018.

ويساهم الإصلاح والتنمية في قطاع البترول والغاز في العديد من تحقيق أهداف التنمية المستدامة على سبيل المثال الهدف السابع وهو تحقيق طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، والهدف الثامن: وهو العمل اللائق والنمو الاقتصادي، والهدف التاسع وهو الصناعة والابتكار والبنية التحتية.

كما أنه يساهم في تحقيق الهدف الحادي عشر: المدن والمجتمعات المستدامة ، والهدف الثاني عشر: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان ، والهدف الثالث عشر : تحسين المناخ.

جاء ذلك خلال اجتماع وزارة التعاون الدولي بعنوان "مصر مركز للطاقة"، بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية ومجموعة من الشركات الأجنبية الخاصة بالغاز والبترول.

 

جدير بالذكر أن وزارة التعاون الدولي، استضافت جلسة حوارية  رفيعة المستوى، الشهر الماضي، ضمن منتدى التمويل من أجل التنمية، الذي ينظمه سنويًا المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحد ECOSOC؛  وذلك بمشاركة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، و سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، و ميريك دوسيك، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنتدى الاقتصاد العالمى، وعدد كبير من مسئولي وخبراء مؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص.

وناقش المتحدثون السياسات والحوافز والإجراءات التي يجب اتخاذها لتعزيز مشاركة القطاع الخاص بما يدعم أجندة التنمية الوطنية التي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، من خلال مبادئ النظام الاقتصادي والاجتماعي جامع الأطراف ذات الصلة، والخطوات التي تقوم بها الدولة لدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر بما يحقق النمو المستدام.