الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل تكون ليلة القدر 25 إذا وافقت ليلة الجمعة؟

ليلة القدر
ليلة القدر

وجد استفسار إذا وافقت ليلة الجمعة إحدى ليالي الوتر، اهتمامًا كبيرًا من جانب المواطنين خلال هذه الساعات، وخاصة أننا في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث من الممكن أن يوافق ليلة القدر فهي توافق إحدى الليالي الوترية، لذا تكثر الاستفسارات والأسئلة حول ليلة الجمعة.

 

هل تكون ليلة القدر 25 إذا وافقت ليلة الجمعة؟

 

من جهته، قال الشيخ الأزهري سعيد حسني، إمام وخطيب ومدرس بأوقاف القليوبية، في تصريحات له، حول هذا الاستفسار الذي يحظى باهتمام كبير من المسلمين عبر محركات البحث الشهيرة الآن، إنه لا يوجد علاقة بين الأمرين، فليلة القدر من المحتمل أن تقع في أي ليلة وترية ولا يشترط أن تكون يوم 27 أو يوم جمعة فقط.

وأضاف الأزهري، أن ما ينسبه البعض إلى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، من قوله: (إذا وافقت ليلة الجمعة إحدى ليالي الوتر من العشر الأواخر فهي أحرى أن تكون ليلة القدر) غير صحيح، على حد وصفه.

 

دعاء ليلة القدر

وحثنا النبي صلى الله عليه وسلم، بكثرة الدعاء في ليلة القدر، وهناك دعاء أكد عليه، حيث ورد عن أمّ المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال صلوات الله وسلامه عليه..قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

 

اقرأ ايضا:

أدعية ليلة القدر الواردة عن النبي

 


لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

وفقا لما جاء في السنة النبوية، فإن سبب تسمية ليلة القدر بذلك؛ لأنه يُقَدَّر فيها ما يكون في تلك السَّنَة؛ لقوله تعالى: {فِيهَا يُفۡرَقُ كُلُّ أَمۡرٍ حَكِيمٍ}، وقيل: سميت به لعظم قدرها عند الله، وقيل: لضيق الأرض عن الملائكة التي تنزل فيها، وقيل: لأن للطاعات فيها قَدْرًا.

 

هل تكون ليلة القدر 25 إذا وافقت ليلة الجمعة؟

يُستَحَبُّ طَلَبُ ليلة القدر في جميع ليالي رمضان، وفي العشر الأواخِر آكَد، وفي ليالي الوِتْر منه آكَد؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ».