رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تشارك فى جلسة بناء السلام وتعرض رؤيتها لتسوية النزاعات

السفير عمرو الشربينى
السفير عمرو الشربينى

شاركت مصر، اليوم الخميس، في رعاية جلسة افتراضية ضمن فعاليات الدورة السنوية لمنتدى ستوكهولم الدولي للسلام والتنمية، حيث تم تناول سبل تطوير أنشطة بناء السلام في البعثات السياسية الخاصة للأمم المتحدة وكيفية تحسين قيادة وتنسيق هذه الأنشطة خلال فترة رئاسة مصر للجنة بناء السلام فى الأمم المتحدة لعام 2021.

 

وأوضحت وزارة الخارجية أن الجلسة عُقدت بالتعاون مع المنتدى الدولي لتحديات عمليات حفظ السلام وأكاديمية "فولك برنادوت" السويدية ومعهد ستوكهولم الدولي للسلام. 

 

شارك في الجلسة من مصر السفير عمرو الشربينى، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمم المتحدة، ومن الأمم المتحدة "هوانج ذيا" المبعوث الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة لمنطقة البحيرات العظمى، بجانب ممثلين عن مكتب دعم بناء السلام بسكرتارية الأمم المتحدة في نيويورك وخبراء دوليين متخصصين. 

 

وتناول النقاش كيفية دعم دور البعثات السياسية الخاصة للأمم المتحدة في بناء السلام، من خلال تعزيز الاتساق والتنسيق بين أنشطة هذه البعثات وأنشطة المكاتب والوكالات التنموية التابعة للمنظمة بالدول المعنية في أفريقيا، وربط ذلك بالإصلاحات الجارية لعمل الأمم المتحدة في مجالات السلم والأمن والتنمية. 

 

مصر تعرض رؤيتها لتسوية النزاعات

كما استعرض نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمم المتحدة خلال الجلسة الأولويات الموضوعية والجغرافية لرئاسة مصر للجنة بناء السلام لعام 2021، خاصة فيما يتعلق بتعزيز الدور الاستشاري للجنة إلى مجلس الأمن الدولي، وتعزيز التمويل المستدام لأنشطة بناء السلام، وتفعيل المكون الخاص ببناء السلام فى الأنشطة التى تنفذها بعثات حفظ السلام والبعثات السياسية الخاصة للأمم المتحدة.

 

وإلى جانب ذلك، استعرض نائب مساعد وزير الخارجية الأولويات الجغرافية للرئاسة المصرية من حيث التركيز على تفعيل جهود بناء السلام والتنمية وتسوية النزاعات بعدد من المناطق الأفريقية.