رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا: تطعيم 20 مليون شخص حول العالم بلقاح «سبوتنيك V»

لقاح
لقاح

ذكر صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي أن عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح (سبوتنيك V) المضاد لفيروس "كورونا" بلغ أكثر من 20 مليون شخص في العالم حتى أمس الأربعاء.

وأضاف الصندوق، اليوم الخميس "أنه مع حلول 5 مايو الجاري تم تطعيم أكثر من 20 مليون شخص بالمكون الأول من لقاح (سبوتنيك V) بمختلف دول العالم، ولم يتم تسجيل حالات تجلط في الجيوب الوريدية الدماغي (CVST)".

وأوضح أن عملية إنتاج اللقاح تلتزم بأكثر المعايير صرامة وتتضمن أربع مراحل تنقية شديدة (مرحلتين كروماتوجرافية ومرحلتين من الترشيح العرضي).

وقد أعلنت روسيا عن اعتمادها رسميا لقاح "سبوتنيك لايت" أحادي الجرعة ضد فيروس كورونا المستجد.

وأكد كل من وزارة الصحة الروسية ومركز غاماليا الروسي للبيولوجيا المجهرية الذي طور اللقاح والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن "سبوتنيك لايت" اجتاز بنجاح إجراءات التسجيل في البلاد، على الرغم من أن لقاح "سبوتنيك V" الذي يجري التطعيم به بجرعتين سيظل عقارا أساسيا في حملة تطعيم مواطني روسيا ضد الفيروس التاجي.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن اللقاح الجديد تم تطويره على أساس الفيروس الغداني من النوع الـ26، مؤكدة أن "سبوتنيك لايت" أنشأ الاستجابة المناعية لدى جميع المتطوعين الذين شاركوا في اختباره.

وأكدت الوزارة أن اللقاح يشبه إلى حد كبير الجرعة الأولى من "سبوتنيك V"، لكنه ليس بديلا عنه لكونه مخصصا لتحقيق أهداف أخرى.

وأوضحت الوزارة أن "سبوتنيك V" يشكل المناعة الأقوى لدى الناس، لكن "سبوتنيك لايت" قد يستخدم لإنشاء المناعة الاجتماعية على وجه السرعة في ظروف وبائية غير ملائمة.