رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب قعدة المسلسلات..

تعرف على أسباب تشنجات الليل وطرق علاجها فى المنزل

تشنجات الساق
تشنجات الساق

تعتبر التشنجات الليلية بمثابة تجربة مؤلمة في الليل عندما تنقبض العضلات فجأة، فعادة ما يستمر التشنج من بضع ثوان إلى عدة دقائق، ويؤثر عادة على عضلات الساق، والتي تشمل عضلات الفخذ والقدم.

وتحدث التشنجات إما أثناء النوم أو عند الاستيقاظ.. فيما يلي الأسباب والأعراض بالإضافة إلى العلاجات الفعالة لتشنجات الليل وفقًا لما ذكره موقع " Web MD" الطبى.

 

الأسباب الأكثر شيوعًا:

 

تشنجات الليل لها أسباب مختلفة، حيث تشمل الإفراط فى ممارسة التمارين الرياضية، التعرض لدرجات الحرارة الباردة، الوقوف على سطح صلب لفترة طويلة، الجلوس لفترة طويلة، ووضع الساقين في أوضاع خاطئة أثناء النوم.

ويمكن أن يكون نقص المعادن، مثل البوتاسيوم والكالسيوم، سببا فى الإصابة بالتشنجات العضلية أثناء الليل، بالإضافة الى أمراض الشرايين الطرفية، التصلب المتعدد، أمراض الغدة الدرقية وأمراض الكلى.

 

العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لتشنجات العضلات الليلية:

 

التشنجات الليلية هي تقلصات عضلية لا إرادية ومؤلمة، فإنها توقظ الشخص أثناء النوم على الرغم من أنها قد تحدث أيضًا خلال فترات عدم النشاط. 

وعادة ما يؤثر الألم الناتج عن الانقباضات على عضلات الفخذين والقدمين، حيث تشعر العضلات المؤثرة بأنها مشدودة أو معقودة وقد يستمر ذلك من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق. 

 

العلاجات المنزلية:

 

هناك الكثير من العلاجات المنزلية التى توصل إليها خبراء الإسعافات الأولية، والتى يمكنك أن تستعين بها للتخلص من تشنجات العضلات الليلية.. ففى السطور التالية نقدم عددا من العلاجات المجربة التى تساعد فى تخفيف الألم الناجم من تشنج العضلات المزعج.

 

الترطيب

 

علاج واحد لتشنجات الليل هو الترطيب، فإن شرب الماء والسوائل الأخرى على مدار اليوم يمنع الجفاف ويسمح بتقلص العضلات الملساء واسترخائها. 

 

الضغط على العضلات

 

علاج آخر للتشنجات الليلية هو الضغط على المنطقة المصابة، حيث يحدد الشخص مركز التشنج العضلي ويضغط في المنطقة المذكورة بإبهامه أو بيده، حيث يحتفظ الشخص بالضغط لمدة عشر ثوانٍ.

 

تمارين التمدد

 

يساعد شد العضلات واستخدام الحرارة والبرودة أيضًا في التحكم في التشنجات الليلية، حيث يقوم الشخص بتمديد العضلات وتدليكها، أو أخذ حمام دافئ أو استخدام وسادة تدفئة لإرخاء العضلات.