الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رجل أعمال يحمل الجنسية الأمريكية.. من هو الفلسطينى مُنفذ عملية "تبواح"؟

القوات الإسرائيلية
القوات الإسرائيلية

أفادت تقارير في الإعلام الإسرائيلي بأن جهاز الأمن العام (الشاباك) أعلن عن اعتقال منفذ عملية مفترق "تبواح" منتصر شلبي من قرية ترمسعيا بمساعدة معلومات استخباراتية وصلت إلى الشاباك، فيما أكدت المعلومات أن منفذ العملية لا ينتمي إلى أي فصيل سياسي، ولا يعاني من أزمات واضحة، فهو رجل أعمال من الأغنياء ويحمل الجنسية الأمريكية.

أفادت التقارير بأن القوات الاسرائيلية أعتقلت "شلبي" في مبنى بقرية سلواد القريبة من رام الله وتم نقله للتحقيق معه في جهاز الشاباك. وذكر الشاباك في بيان: "قوات الأمن ستواصل العمل بحزم أمام كل من ينفذ عملية ارهابية وامام كل من يساعده".

القبض على شلبي ووفاة أحد المصابين

ومن جانبه علق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على عملية الاعتقال قائلاً: "أشيد بجهاز الشاباك، الجيش الإسرائيلي والشرطة على عملهم السريع والحاسم بإلقاء القبض على الإرهابي الدنئ الذي قتل يهودا جواتا وتسبب بإصابة بنيا بيرتس، يد إسرائيل طويلة وتصل لكل من يؤذي مواطنينا". 

إعلان اعتقال منتصر شلبي جاء بعد وقت قصير من إعلان وفاة مصاب بعملية إطلاق النار التي نفذت في مفترق "تبواح" جنوب نابلس قبل أربعة أيام وأسفرت عن ثلاث إصابات اثنتان منها خطيرة والثالثة طفيفة. 

وكان جويتا – 19 عاما - وهو طالب في معهد ديني من القدس والذي تعرض لإطلاق النار على يد منتصر شلبي قد توفي أمس في مستشفى بيلينسون في بيتح تكفا متأثرا بجراحه، وأعرب رئيس الدولة رؤوفين ريفلين عن حزنه الشديد لوفاة الشاب يهودا جويتا متأثرا بجراحه من جراء الاعتداء بإطلاق النار الذي وقع عند مفرق تبواح مطلع الأسبوع الجاري.

أضافت التقارير أن منتصر شلبي أصيب بصورة طفيفة من رصاص الجيش الإسرائيلي خلال هروبه بعد تنفيذه عملية إطلاق النار، ووفقا للتقارير فإن هوية منفذ العملية منتصر شلبي كانت معروفة لدى السلطات الأمنية الإسرائيلية، وهو اب لسبعة من قرية ترمسعيا، ولم يكن ينتمي إلى أي فصيل فلسطيني، وهو رجل اعمال من أغنياء القرية ويحمل الجنسية الأمريكية، ونفذ العملية بصورة منفردة وفي يوم العملية قاد السيارة وحده ولم يتواجد معه أحد.