رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تعاون بين «الثروة السمكية» ومجلس تصدير الصويا الأمريكى

د صلاح مصيلحي رئيس
د صلاح مصيلحي رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية

استقبل الدكتور صلاح الدين مصيلحى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، صباح اليوم، بمكتبه وفد مجلس تصدير الصويا الأمريكى، برئاسة موسى وكيله المستشار الإقليمى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجلس تصدير الصويا الأمريكى.

 

شارك في الزيارة الدكتور أحمد نصرالله القائم بأعمال مدير المركز الدولى للأسماك، والدكتور ضياء القناوى استشارى الاستزراع السمكى بمجلس تصدير الصويا الأمريكي.

 

وخلال اللقاء، تم بحث أوجه التعاون فى مجال التنمية المستدامة للاستزراع السمكى فى مصر واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى المزارع السمكية.


كما تمت مناقشة إنشاء وحدتين لتدوير المياه بالمزارع السمكية بنظام (IPRS) بمزرعة برسيق بمحافظة البحيرة، ومزرعة الخاشعة بمحافظة كفرالشيخ، كما تم الاتفاق على عقد ورشة عمل للعاملين بالهيئة عن أهداف ومتطلبات تجارب تدوير المياه بنظام (IPRS).

 

وأكد رئيس هيئة الثروة السمكية أنه سيتم عقد دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين فى مجال البحوث والإنتاج والطب البيطرى بالهيئة من خلال التدريب المحلى والدولى، وأشار الى أن هذه الدورات سيتم الإعلان عنها قريبا، كما سيتم دعم الهيئة بعدد 500 مجلد عن تجارب (IPRS).


كما ناقش الجانبان إمكانية إنشاء وحدة لتصنيع وحفظ الأسماك من خلال التعاون المشترك بين هيئة الصويا الأمريكية والمركز الدولى للأسماك والهيئة العامة للثروة السمكية،وعن تصدير الأسماك فقد تم دراسة أوجه التعاون من خلال الدعم الفنى واللوجيستى فى ملف تصدير الأسماك للاتحاد الأوروبى.

 

وكان قد أكد الدكتور صلاح مصيلحي رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، أن هناك خطة لزيادة إنتاج مصر من الأسماك بنسبة 50% حيث وصل الانتاج حاليا مليوني طن، باعتبار أن مشروع الفيروز سيدعم الاستزراع في مصر باعتباره المصادر الهامة لزيادة الإنتاج السمكي والبروتين الحيواني بوصفه أحد مشاريع الاستزراع السمكي في مصر في الوقت الحالي بإجمالي 16 ألف طن ومتوقع في أول عام أن يصل الإنتاج إلى 13 ألف طن أسماك بحرية.