رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الجميع يترقب مكان سقوطه.. إلى أين وصل صاروخ الصين التائه في الفضاء؟

صاروخ فضائي
صاروخ فضائي

يترقب الجميع حول العالم، موعد ومكان سقوط صاروخ الصين التائه يزن 21 طناً، خرج عن سيطرة السلطات الصينية الذي أطلقته نهاية الشهر الماضي وهو من طراز (لونغ مارش 5 بي) خرج عن مساره، وتاه حول كوكب الأرض.

 

كيف انطلق صاروخ الصين

 

كانت بكين أطلقت صاروخا من طراز "لونغ مارش 5 بي" نحو مدار أرضي منخفض، دون سيطرة، وكان من المفترض أن يكون هناك مسار ومدار وتوقيت واضح، كي تسقط باقي النفايات في البحر أو في أماكن غير مأهولة بالسكان، إلا أن هذا لم يحدث وخرج الصاروخ عن مساره.

ويبلغ طول الصاروخ الصيني التائه 100 قدم وعرض 16 قدماً، بسرعة تتجاوز أربعة أميال في الثانية، ما يعني الدوران حول الأرض كاملة في أقل من ساعتين.

وكان من المخطط أن يكون الصاروخ الذي أطلقته بكين الخميس الماضي مسؤول عن إرسال "تيانهي"، أول كبسولة بناء لمحطة الفضاء التي تشيدها الصين.

 

تابع أيضاً:

ويخشى الجميع من نهاية سيئة لأنها ليست المرة الأولى التي يفشل فيها صاروخ (لونغ مارش 5 بي) "Long March 5B"، الذي سبق أن أطلقته الصين وتحطم في السماء وتسبب في أضرار مادية بدولة ساحل العاج.

 

أين وصل صاروخ الصين التائه؟

تشير التقديرات العلمية أن الصاروخ متوقع أن يسقط على الارض تقريب يوم التاسع من مايو الجاري، وهو يحلق الآن فوق منتصف المحيط الهادي، ومر على العديد من الدول لكنه لم يسقط حتى الآن. 

ورغم التهويل من خطورة الصاروخ الصيني الضخم، قال خبراء، انه بمجرد دخول الصاروخ داخل الغلاف الجوي للأرض سيتعرض للاحتراق مع مقاومة بعض الأجزاء لعملية الاحتراق  وتسقط على مناطق مأهولة بالسكان وقد تلحق خسائرا كبيرة.

حقيقة موعد لحظة سقوط الصاروخ الصيني

فيما حذرت وزارة الدفاع الأمريكية من أن نقطة دخول صاروخ الصين للغلاف الجوي لا تزال غامضة ولا يمكن تحديدها حالياً، لأن الصين ربما أخفت معلومات عن وزن وسرعة الصاروخ الحقيقة بينما يتم احتساب وقت ومكان سقوط صاروخ بناء على ما هو معلن.

 

صاروخ الصين يمر على دول عربية

الجدير بالذكر أن صاروخ الصين مر على مدارات عدة دول عربية من بينها تونس وليبيا مصر والأردن وفلسطين وسوريا، وقد مر فوق مصر أمس لمدة ثلاث دقائق وواصل مساره العشوائي حول العالم.