رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادي: هناك إصرار حكومي لتنفيذ المشروعات القومية رغم الجائحة

الدكتور خالد الشافعي
الدكتور خالد الشافعي رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية .

قلّل الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، من الأنباء الواردة حول إلغاء الفعاليات والاتفاقيات الاقتصادية بين مصر وأي دولة مصائبة بالسلالة الهندية، بسبب التخوف من تفشي فيروس كورونا.

وقال الشافعي إن هناك إصرار من مصر لضخ جرعات وقائية ضد (كوفيد- 19)، مشددًا على استمرار الدولة في الإنشاءات والمشروعات القومية المختلفة والاتجاه لضبط الأداء المالي المصري الذي تضرر كثيرًا منذ بداية جائحة.

أضاف الخبير الاقتصادي، لـ«الدستور » أنه بالنسبة للاجتماعات الخارجية يمكن أن تتم من خلال التواصل عن بُعد حال لجوء الدول للإغلاق الاقتصادي مجددًا، لكن الإغلاق لن يستمر طويلاً فميزانيات واقتصاديات الدول لم تعد تتحمل أى إغلاق، خاصة الدول التى تتميز بعدة اتفاقيات تجارية وتبادل تجاري واقتصادي واستثماري. 

وأوضح رئيس مركز العاصمة للدراسات أن مصر واحدة من الدول القليلة التي تعاملت بشكل ممتاز مع الجائحة منذ البداية من خلال اتخاذ إجراءات تحافظ على مناخ الأعمال وحياة المواطنين وعدم توقف الإنتاج في المصانع والشركات الأمر الذي يعد نجاحًا كبيرًا ومساندة العمالة غير المباشرة وشركات المقاولات وطرح العديد من المبادرات التى ساهمت فى نمو الاستثمار المصري وانخفاض معدلات التضخيم مؤخرًا، متوقعًا انخفاض معدلات البطالة. 

أشار الخبير الاقتصادي إلى أن الجائحة تسببت في فقدان 370 مليار جنيه من الاقتصاد المصري كتكلفة للإجراءات مع تضرر السياحة والقطاعات المختلفة، لذلك فالدولة عازمة على تعويض هذه الخسائر وتحقيق معدلات نمو تفوق 5% خلال خطة العام المالى 2020_2021. 

وتابع رئيس مركز العاصمة للدراسات أنه بسبب الجائحة التى شاهدتها مصر والعالم أدت لارتفاع نسب البطالة والتباطؤ الاقتصادي، الأمر الذي جعل تسارع في وضع خطة عاجلة لعلاج الكسور الناتجة عن كورونا واحتواء التداعيات السلبية للجائحة.