رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الوزراء يتحدث عن كارثة يتمنى عدم وصول مصر إليها

إغلاق المحال وصلاة العيد.. تفاصيل إجراءات الحكومة لمواجهة الموجة الثالثة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إننا في أيام شديدة التميز لجموع المصريين ونحن على اعتاب عيد الفطر وندعوا الله ان يكوزن عيد فرحة وسعادة على كل الامة المصرية.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي قبل قليل، أن التعامل تم بشكل استثنائي مع الجائحة وخلال اجتماع لجنة أزمة كورونا كان هناك العديد من الإجراءات نود اتخاذها في نهاية شهر رمضان وإجازة العيد:

أعلننا عن سياسة واضحة منذ بداية الجائحة الأول الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين المصريين وشهدنا عالميا كيف أثرت الجائحة عالميا والثاني محور الحفاظ على دوران عجلة الاقتصاد المصري إيمانا منا بأننا نعي تماما أن وظائف ملايين المصريين تتصف بعدم الاستدامة وسعينا لتحقيق التوازن بين المحورين.

وتابع: بفضل من ربنا وكرمه تمكنا من النجاح في تخطي تداعيات الموجتين الأولى والثانية وكانت الذروة للموجة الأولى خلال أيام عيد الفطر واليوم نحن في أعتاب الموجة الثالثة وكما يتابع الجميع تتسم بتزايد الأعداد بصورة كبيرة كما رأينا تحور الفيروس بصورة خطيرة وصلت حد الكارثة الإنسانية، وندعوا الله ألا تمر هذه الصورة بمصرنا الحبيبة، وبتوجيهات من الرئيس ندعم الدول التي تواجه الحالة الإنسانية الصعبة.

وأضاف الدولة المصرية لم تتأخر باتخاذ إجراءات عاجلة، ولم تكن هناك خبرات إنسانية لتتعامل معها من قبل وكل دولة كانت تتعامل وفقا لإمكانياتها واستطعنا في نطاق إمكانياتنا بصورة إيجابية وكانت هناك بعضد السلببيات بسبب الضغط ولكننا تمكنا من تخطيها بالتعاون بين كل مؤسسات الدولية وتمكنا من تغطية كل النواقص الدوائية وطورنا مستشفيات الحميات والصدر.

وأشار مدبولي إلى تجهيز كل المنشآت الصحية وتحركنا في كل الأصعدة من خلال خبراتنا الكبيرة وتمكنا من توفير الأكسجين ومن أول لحظة كنا نتابع ساعة بساعة الوضع، ولدينا حاليا مخزونا كبيرا من الأكسجين على مستوى الدولة وفقا لتوجيهات الرئيس.

وقال مدبولي لا قدر لو حدث أي ضغط لدينا مخزون استراتيجي يكفي وأتوجه بالشكر لكل رجال الصناعة المصرية الذين حولوا جزءا من المستخدم في الصناعة وتحويله للمستشفيات.

وتوجه مدبولي بالشكر إلى الأطقم الطبية الذين يبذلون أقصى ما يمكن من جهود بسعة صدر ورحابة والذين يستوعبون الوضع ويقومون بدورهم بمنتهى القوة ولديهم حاليا خبرة متراكمة للتعامل مع هذه الأزمة.

وتابع الدولة لا تتأخر وسنصل لـ 54 مليون جرعة بنهاية مايو وبنهاية العام الجاري سنصل لعشرات الملايين ووقعنا مذكرة لتوطين صناعة اللقاح في مصر لإنتاج 40 مليون جرعة خلال العام الجاري وهناك توقيع مع شركة أخرى لإنتاج كميات ضخمة لتوفيرها. 

وأكد أن هناك متابعة يومية لنضمن تأمين توفير احتياجاتنا ورصدنا تخوف البعض من المواطنين من اللقاحات التي يحصل عليها المواطنين وما رصدنا لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة وهو أمر وارد جدا والدولة المصرية تبذل قصارى جهدها لتوفير الأدوية واللقاحات والأسرة بالمستشفيات.

وأضاف: نفس الوقت مسؤولية المواطن في الأخذ بالإجراءات الاحترازية لا نطلب منه أكثر من ذلك، حتى اللقاح سيحصل عليه مجانا، كل ما نطلبه تجنب أماكن التجمعات وارتداء الكمامة السبيل الآمن للحد من الإصابة بالفيروس.

وأردف: فرضنا غرامة على مليون و700 ألف غرامة والغرامة 50 جنيها تعادل شراء كمامات لشهر كامل ولابد من وجود قناعة بالامر لدى المواطنين نطلب من المواطن أنه يأخذ باله من نفسه.

وقال مدبولي اننا تمكنا خلال الفترة الماضية من ضبط الاف الشيشة من المقاهي، الامر الذي اقلقنا كثيرا ولكن الدولة المصرية قادرة على ادارة الازمة وسنطبق الاجراءات بكل حزم حرصا على صحة المواطنين

وأضاف مدبولي، كل هذا أعطانا مؤشرًا في ضوء عدم التزام المواطنين لاتخاذ إجراءات خلال الفترة المقبلة بوصفها فترة أعياد، وبحكم طبيعة هذه المرحلة والظروف التي نتخوف أن نصل لها اتخذت لجنة الأزمة مجموعة من القرارات سنطبقها من الغد تحسبا للمرحلة الاستثنائية لمدة أسبوعين لضمان استمرار السيطرة على الأمور وهي كالتالي:

اعتبارًا من الغد مواعيد غلق كل المحال والمولات التجارية والكافيهات وكل المنشآت في التاسعة مساءً وسيسمح بتوصيل الخدمات مثل المأكولات بعد هذه المدة وخلال مدة الأسبوعين تعليق كل الحفلات والفعاليات التي تتم خلال هذه الفترة سواء هناك حظر كامل خلال هذه المدة.

التوافق على أن تكون إجازة عيد الفطر بدءا من الأربعاء المقبل حتى يوم الأحد الذي يليه، وخلال هذه المدة سيكون هناك غلق كامل للحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة وسيتم إيقاف أي أتوبيسات رحلات ستكون متجهة للشواطئ طوال فترة العيد.

التعامل مع صلاة العيد في المساجد التي يسمح فيها بصلاة الجمعة أي سيتم تطبيق ما يتم تطبيقه في صلاة الجمعة، وطالب مدبولي عدم اصطحاب الأطفال حفاظا عليهم.