الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أدعية ليلة القدر الواردة عن النبي

أدعية ليلة القدر
أدعية ليلة القدر

تزداد عمليات البحث والسؤال من جانب المسلمين حول أدعية ليلة القدر الواردة عن النبي، خلال هذه الساعات، وخاصة أننا في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الذي تكون فيه ليلة القدر، وفقا لما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم، لذا يرغب الكثير من الناس في معرفة الأدعية التي حثنا عليها سيدنا رسول الله في تلك الليلة المباركة التي تتغير فيها المقادير.

 

"الدستور" ترصد خلال السطور القادمة الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله بها في هذه الليلة المباركة.

 

ما هي أدعية ليلة القدر الواردة عن النبي


قالت دار الإفتاء في فتوى لها حول أدعية ليلة القدر، إنه يمكن للمسلم أن يدعو الله بكل دعاء وبما يفتح الله عليك، ويستحب أيضًا الدعاء بما ورد عن عائشةَ أمِّ المؤمنين رضي الله عنها، حيث قالت: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "تَقُولِينَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".


فضل ليلة القدر


تتمتع ليلة القدر بمنزلة خاصة عند الله تبارك وتعالى حيث نزلت سورة في القرآن كاملة تحمل اسمها، وإنها خير من ألف شهر، حيث نزل فيها القرآن، وتتنزل فيها الملائكة، وتتبدل فيها الأقدار، كما قال رسولنا الكريم عنها وعن قيامها" من قال ليلة القدر إيمانًا واحتسابا فغفر له ما تقدم من ذنبه".


أدعية أخرى في ليلة القدر 


يستطيع المسلم أن يدعو الله تبارك وتعالى بكل ما يجول في خاطره ونفسه، فهناك العديد من النساء والرجال ينتظرون بركة هذه الليلة، ويبوحون لله بكل ما تحمله أنفسهم من أسرار، فهناك من يريد أن يفتح الله عليه في حياته من الرزق والخير الكثير، وهناك من النساء من ترغب في الزواج وتدعو الله، ومن الشباب من يريد الصلاح والفلاح.


تبوح الأسرار في العشر الأواخر لله، وتخرج الكلمات المدفونة في أعماق المسلمين لله، فالله خير شاهد على قلوب المسلمين في تلك الليلة، ويمكن الدعاء بتلك الأدعية للمسلمين:

  • " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".
  • "اللهم إني أسألك صلاح الحال، وزوال الهم ، وفك الكرب، ونور القلب، وانشراح الصدر".
  • "اللهم أعطني من خزائن جودك وكرمك، وارزقني من الأموال الطيبة ما تعينني على تحمل مشاق الحياة".
  • "اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، واشفنى واشفى جميع مرضى المسلمين، اللهم إنا نسألك رفع الوباء، وصلاح الذمم، ويقظة الضمائر، وصلاح حال شباب أمة محمد، والعفو عنهم يا أرحم الراحمين يا رب العالمين".


تابع أدعية ليلة القدر الواردة عن النبي


ولمن تريد الزواج يمكن لها أن تدعو الله بهذا الدعاء: "اللهم إني أسألك أن ترزقنى بالزوج الصالح، والذرية الصالحة، وأن تبعد عنا كل مكروه وسوء يا كريم يا حنان يا منان يا على يا ذا الجلال والإكرام".

"اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وبارك لي فيما أعطيت يا كريم يا الله".


اقرأ أيضا:

إليك.. أدعية العشرة الأواخر من رمضان