رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مقتل وإصابة عدد من القوات الأمنية إثر الهجوم

مسلحون يهاجمون بئري نفط قرب كركوك في العراق

مسلحون يهاجمون بئري
مسلحون يهاجمون بئري نفط

ذكرت وزارة النفط العراقية، أن مسلحين هاجموا بالقنابل بئري نفط في حقل قرب مدينة كركوك في شمال العراق، اليوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من القوات الأمنية والشرطة وأدى لنشوب حريقين.

وقالت مصادر بقطاع النفط إن الهجوم لم يؤثر على الإنتاج، ولم تعلق وزارة النفط في بيانها على مسألة الإنتاج، وجاء في بيان وزارة النفط "تعرض حقل باي حسن في محافظة كركوك إلى اعتداءات إرهابية فجر هذا اليوم، أسفرت عن تفجير البئرين (183)و(177) واستشهاد وجرح عدد من القوات الأمنية  وشرطة الطاقة".

- السيطرة على حريق أحد البئرين في وقت قياسي 


وأضاف البيان "تمكنت فرق السلامة والإطفاء في شركة نفط الشمال والجهات الساندة من إطفاء البئر 177 والسيطرة عليه بوقت قياسي، فيما تعمل هذه الفرق للسيطرة على حريق البئر 183".
وقال مسؤولون أمنيون إن المسلحين هاجموا كذلك موقعا أمنيا قريب، مما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة ثلاثة بجروح، وقال أحد المسؤولين الأمنيين إن الهجوم على الموقع كان الهدف منه تشتيت انتباه الشرطة للسماح لآخرين بزرع القنابل.

- هجوم سابق على حقل باي حسن في 17 أبريل الماضي 


 وكان قد وقع هجوم سابقا على حقل باي حسن يوم 17 أبريل وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه، واستخدم فيه المتشددون مواد ناسفة لتفجير بئرين لكن ذلك لم يتسبب في أضرار جسيمة.

في سياق آخر تمكنت قوات الشرطة الاتحادية العراقية، الاثنين الماضي، من تدمير 3 أوكار لعصابات داعش في محافظة كركوك.

وذكر بيان للشرطة الاتحادية- أوردته قناة (السومرية نيوز) الإخبارية- أن "قوة مشتركة من اللواء الثامن عشر واللواء التاسع عشر الفرقة الخامسة شرطة اتحادية، وبالتنسيق مع الجهد الاستخباري، نفذت واجب دهم وتفتيش في مناطق وادي زغيتون، وادي أبوخناجر، كرحة كازان، ضمن ناحية الرشاد جنوب غرب محافظة كركوك".

وأضاف البيان أن "العملية أسفرت عن تدمير 3 أوكار للعصابات الإرهابية عثر بداخلها على 4 صواريخ قاذفة RBG7، وأفرشة وملابس، وأواني طبخ، ومواد طبية"، مؤكدا: "رفع وإتلاف جميع المواد من قبل مفارز الجهد الهندسي".
 

وتنفذ القوات العراقية بين الحين والآخر عمليات تعقب وملاحقة مستمرة لخلايا تنظيم داعش والجماعات الإرهابية في البلاد، تسفر عن اعتقال قادة وعناصر من التنظيم الإرهابي، فضلا عن مطلوبين بقضايا مختلفة.