رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وفقا لمؤشر دافوس

وزير التعليم يكشف حقيقة حصول مصر على المرتبة قبل الأخيرة فى جودة التعليم

طارق شوقي
طارق شوقي

 حقيقة حصول مصر على المرتبة قبل الأخيرة فى جودة التعليم .. نفي الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، حصول مصر علي المرتبة قبل الأخيرة في مؤشر دافوس لجودة التعليم 2021، وقال الوزير في تصريح لـ "الدستور"، إن أحدث تقرير من US News صنف نظام التعليم المصري رقم 39 من 77 دولة، وذلك وفقًا للرابط التالي:
https://www.usnews.com/news/best-countries/best-countries-for-education

 حقيقة حصول مصر على المرتبة قبل الأخيرة فى جودة التعليم

وأضاف وزير التعليم: لا يوجد أي تقرير من المنتدى الاقتصادي العالمي كما ورد الينا من البحث والتدقيق.

- التقرير لم يصدر بعد


من جانبه قال الدكتور أحمد الجيوش، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني سابقًا، إن تقرير منتدي دافوس 2021، لم يصدر بعد والتقرير يصدر عن العام السابق له.

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني سابقا، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ، آخر تقرير صدر هو تقرير 2020 وهو تقرير "خاص" بحالة الدول من التعافي من فيروس كورونا وقطعًا لا يوجد فيه شىء عن جودة التعليم أو خلافه وهذا هو  الرابط الخاص به:

http://www3.weforum.org/docs/WEF_TheGlobalCompetitivenessReport2020.pdf

واستكمل، آخر تقرير اعتيادي للتنافسية ظهر عن المنتدي هو تقرير 2019 وترتيب مصر العام فيه يقع في المرتبة 93 من 141 دولة، وموريتانيا رقم 134 بالمناسبة، أما ترتيبنا في المهارات المرتبطة بالتعليم فترتيبها جاء 99 من 141 وفقًا للرابط التالي:

http://www3.weforum.org/docs/WEF_TheGlobalCompetitivenessReport2019.pdf

وقال في نهاية تصريحه: المنتدي الاقتصادي العالمي لم يصدر أي ترتيب للدول في مجال جودة التعليم لا فى 2021 ولا 2020 ولا 2019.

- تمديد اتفاقية تعاون مع وزارة التخطيط وجامعة ميزورى الأمريكية


في سياق منفصل أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تمديد اتفاقية تعاون مشتركة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وجامعة ميزوري الأمريكية، وذلك في إطار حملة "ابدأ مستقبلك" على مستوى المدارس ضمن برنامج رواد 2030.

 

وتهدف الحملة إلى تنمية ثقافة ريادة الأعمال وفكر العمل الحر، حيث يهدف برنامج الحملة إلى دعم وحث وإثراء ثقافة ريادة الأعمال من خلال المشاركة والتحفيز والأنشطة الدقيقة التي تم تصميمها بعناية لتناسب المرحلة العمرية للطلاب، وذلك لتشجيعهم على التوعية وتنمية الفكر الريادي وبناء فريق العمل وحل المشاكل وتوليد الأفكار وبناء الثقة في الذات والقدرات، وذلك كله بأسلوب مبسط لا يشعر التلميذ معه أنه يتعلم بأساليب تقليدية بعيدة تمامًا عن الحفظ والتلقين.

 - مشروع رواد 2030

ويقوم مشروع رواد 2030 بتدريب معلمي المرحلة الإعدادية في جميع محافظات الجمهورية على منهج ريادة الأعمال لتنفيذه في المدارس مع طلاب المرحلة الإعدادية، كمرحلة أولى لتشمل الحملة على مدار عامين جميع مراحل التعليم ما قبل الجامعي.

ويتم تنفيذ البرنامج في المدارس عن طريق جلسات تقدر فترة كل جلسة (90 دقيقة) بإجمالي سبع جلسات على مدار العام الدراسي، وهي عبارة عن ألعاب وأنشطة مصممة بهدف تنمية فكر ريادة الأعمال، مع إعطاء فرصة لاكتشاف القدرات الخاصة لهؤلاء الطلاب من خلال بطاقات الملاحظة لدى مقدمي الخدمة وقياس الأثر.

قد يهمك أيضا:

صلاح عبد الله عن أصابة سمير غانم بكورونا: ضحكة مصر في العزل محجوزة

وتعمل الحملة على رفع كفاءة 300 مسئول في مجال ريادة الأطفال من خلال برنامج جامعة ميزوري، وكذلك رفع كفاءة معلمي الأنشطة في ذات مجال ريادة الأعمال وموجهي العموم، ليصل إجمالي المستفيدين في المرحلة الأولى لـ1875 متخصصًا في مجال دعم ريادة الأعمال بالمدارس.