رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوريا الشمالية: اللقاحات ليست الحل النهائى لجائحة كورونا

فحص كورونا
فحص كورونا

في تصريحات صادمة، زعمت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، أن لقاحات كورونا التي طورتها شركات الأدوية العالمية، ثُبت أنها لا تقدم الحل الناجع للعالم. 

وقالت صحيفة رودنج سيمنون الكورية الشمالية، إنه من المقرر أن تخوض بيونج يانج معركة طويلة ضد فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه من الواضح دون تقديم أي دليل، أن اللقاحات التي طورتها شركات الأدوية العالمية "ثبُت أنها لا تقدم الحل الناجع للعالم".

ولم تؤكد كوريا الشمالية رسميًا أي حالات إصابة، لكن المسئولين في كوريا الجنوبية قالوا إنه لا يمكن استبعاد حدوث تفش هناك، إذ أن كوريا الشمالية كانت تربطها علاقات تجارة وسفر مع الصين قبل أن تغلق حدودها في أوائل هذا العام.

وقالت الصحيفة الرسمية الناطقة بلسان حزب العمال الحاكم إن الجائحة تزداد سوءًا على الرغم من تطوير لقاحات.

وأضافت، أن الأوضاع في العديد من الدول تظهر بوضوح أن اللقاحات لم تكن قط الحل الناجع عالميًا.

وحثت المواطنين على التأهب لجائحة ممتدة، واصفة الأمر بأنه "واقع حتمي" يتطلب جهودًا لتشديد إجراءات مكافحة الفيروس وتعزيز الولاء للزعيم كيم جونغ أون، وحزبه.

وكان من المتوقع أن تحصل كوريا الشمالية على مليوني جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19 بحلول النصف الأول من هذا العام، عن طريق برنامج "كوفاكس" لتوزيع اللقاحات على الدول الأقل دخلًا.

لكن وسائل إعلام كورية جنوبية ذكرت أن ممثل منظمة الصحة العالمية في كوريا الشمالية، إدوين سالفادور، قال الشهر الماضي، نقلًا عن تحالف "جافي "للقاحات إن الشحنة تأجلت بسبب نقص الإمدادات.

وقال سالفادور لرويترز إن كوريا الشمالية تستكمل متطلبات الحصول على اللقاح، دون الخوض في التفاصيل.

ولم تعلن السلطات في كوريا الشمالية رسميّا أي حالات إصابة بفيروس كورونا، إلا أن المسئولين في كوريا الجنوبية لا يستبعدون حدوث تفش هناك، حيث إن كوريا الشمالية كانت تربطها علاقات تجارة وسفر مع الصين قبل أن تغلق حدودها في أوائل هذا العام.