رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اليابان: القرار بشأن إنهاء أو تمديد حالة الطوارئ «عسير»

يوشيهيدي سوجا
يوشيهيدي سوجا

أفادت تقارير بأن رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، يكافح من أجل اتخاذ قرار بشأن إنهاء أو تمديد حالة الطوارئ المفروضة حاليًا لمكافحة تفشي فيروس كورونا في طوكيو وأوساكا الكبرى.
 

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الثلاثاء، عن سوجا قوله لخبير الأمراض المعدية ومستشار مجلس الوزراء، نوبوهيكو أوكابي، إن القرار بشأن ما إذا كان سيتم رفع حالة الطوارئ في الـ11 من مايو الجاري، سيكون "عسيرًا"، وفقًا لما ذكرته محطة "إف إن إن "المحلية مستشهدة بالتصريحات التي أدلى بها أوكابي للصحفيين، بعد أن عقد اجتماعًا مع سوجا اليوم الثلاثاء.
 

ونقلت محطة "إف إن إن" عن أوكابي القول: "أعتقد أنه (سوجا) قلق جدا حيال ذلك"، مضيفًا أن سوجا كان قلقًا بشكل خاص بشأن عدم تراجع أعداد حالات الاصابة، بحسب التقرير.

وأعلنت السلطات في اليابان، أمس الإثنين، عن تسجيل 3800 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بالإضافة إلى 43 حالة وفاة جراء الإصابة بالمرض.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، أن السلطات سجَّلت رقمًا قياسيًا في عدد الحالات الحرجة المصابة بفيروس "كورونا"، حيث بلغ 1084 حالة، لافتة إلى أن القطاع الطبي في البلاد يقع تحت ضغط شديد.

وتابعت الشبكة أن مقاطعة "أوساكا" كان لها النصيب الأكبر من عدد الحالات الجديدة المسجلة اليوم، والذي وصل إلى 847 إصابة، ما دعا السلطات بها إلى دعوة المواطنين لتجنب الخروج خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة والاختلاط بالآخرين.. فيما ستقرر سلطات المقاطعة لاحقًا إذا ما كانت ستمدد حالة الطوارئ التي من المقرر أن تنتهي في 11 مايو الجاري.

إصابات كورونا في العالم

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 152.9 مليون، فيما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم 1.16 مليار جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 152 مليونًا و875 ألف حالة.

كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين وصل إلى 90 مليونًا، فيما ارتفع إجمالي الوفيات لثلاثة ملايين و203 آلاف حالة.