رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة»: معدلات الإصابة بـ«كورونا» ما زالت فى الحدود الآمنة

هالة زايد
هالة زايد

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إن مستشفيات الوزارة قادرة على التعامل مع زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أن المعدلات التى شهدتها مصر فى الفترة الأخيرة غير مقلقة، وتمثل زيادة طبيعية فى الحدود الآمنة.

وأوضح أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تشدد يوميًا على ضرورة توفير جميع الأدوية والمستلزمات الطبية فى جميع المستشفيات، فى ظل الارتفاع اليومى فى أعداد الإصابات بالفيروس.

وأكد أن هناك متابعة مشددة على مستويات استهلاك الأكسجين الطبى فى جميع المستشفيات، وذلك من خلال منظومة إلكترونية مميكنة وتحديث البيانات بصورة دورية على مدار الساعة، لافتًا إلى أن مصر لديها مخزون استراتيجى من الأكسجين الطبى يبلغ ٢.٢ مليون لتر.

من جانبه، أعلن الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، عن تشغيل أكبر مركز لتطعيمات لقاح كورونا فى مصر، وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر.

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية للمركز تبلغ حوالى ١٠ آلاف مواطن يوميًا، كما يضم المركز ساحة انتظار تسع ٥٠٠ مواطن، بالإضافة إلى ٩٦ عيادة لتلقى التطعيمات، وساحة انتظار للسيارات.

وأشار إلى أن المركز يضم فريقًا ضخمًا من الأطقم الطبية، يتضمن ٢٠٠ طبيب و٢٠٠ عضو تمريض و٢٠٠ مدخل بيانات، بالإضافة إلى ٢٠ فريقًا من التواصل المجتمعى لتقديم المساعدة للمواطنين خلال عملية التطعيم، خصوصًا من فئات كبار السن.

وأكد أن «الصحة» تستهدف إنشاء مركز آخر ضخم لتلقى المواطنين لقاح فيروس كورونا فى محافظة الجيزة، مشيرًا إلى أنه سيجرى إنشاؤه بعد ورود دفعات جديدة من لقاحات فيروس كورونا.

وفى السياق ذاته، أعلنت وزيرة الصحة والسكان عن أن فرق التواصل المجتمعى بالوزارة قدمت، أمس، وخلال اليوم الأول من عملها، التوعية الصحية لنحو ٥٠ ألف مواطن فى محافظة قنا، لإعلامهم بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وأهمية تلقى اللقاح، وذلك ضمن تكثيف حملات التوعية الصحية بمحافظات الصعيد.

وأشارت إلى انطلاق حملات توعية أخرى، أمس، فى عدد من المحافظات، لتقديم التوعية الصحية للمواطنين بعدة محافظات.