رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نصائح من «تموين الجيزة» لمستهلكي الأسماك قبل شم النسيم

الأسماك
الأسماك

أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالجيزة أنها قامت بعمل نشرات توعية للمواطنين أثناء موسم شم النسيم من خلال إدارة التجارة الداخلية بالمديرية وتوزيعها علي الإدارات التموينية المختلفة، خاصة عند إقبالهم علي سلع البيض والأسماك الطازجة والمدخنة والمملحة منعًا لتعرض صحتهم للخطر.

وقال طلعت حسن، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالجيزة، لـ"الدستور"، إن الإقبال علي السلعة الأولى للشراء خلال شم النسيم هى بيض المائدة وتمثل العناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم ويراعى عند شراء البيض التأكد من الفحص  الظاهر ي وأن تكون القشرة سميكة وصافية اللون وذات ثقل ولا يوجد بها أى شروخ.

ويحفظ البيض بالثلاجـة فى المكان المخصص له وتوضع البيضة على طرفها المدبب، حتى لا يختلط الصفار بالبيض   ويجب غســل البيض جيداً قبل استعماله ويراعى سلق البيض جيدًا للقضاء على الميكروبات مع مراعاة إضافة قليل من الخل أو الملح لماء السلق لضمان سلامة قشرة البيضــة من الشرخ أثنـاء عملية السلق، لافتًا إلى أنه عند تلوين البيض يراعى استعمال الألون الطبيعية مثل الكركديه - البنجر- قشر البصل – والبقدونس.

أضاف أن السلعة الثانية التي يقبل الأسماك عليها المصريين هى الأسماك  الطازجة هى خير بديل للأسماك المملحة، نظرًا لارتفاع القيمة الغذائية بها فقد خصها الله سبحانه وتعالى بكمية وفيرة من البروتين والدهون المفيدة للجسم والأملاح المعدنية خاصة الكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات.

واشترط وكيل تموين الجيزة أن يكون قوام الأسماك متماسك والعيون براقة وأن يكون اللحم لامع وذو رائحة مقبولة و  القشور ثابتة بالجسم والخياشيم حمراء اللون.

ويستكمل أن السلعة الثالثة وهي الأسماك المدخنـة، حيث يجب التأكد من سلامة الرائحة عند الشراء عن طريق الفحص الظاهرى من حيث القوام  الذي لا بد أن يكون متماسكًا ولا توجد به تسلخات وأن يكون اللون طبيعًا ويختبر بعدم التصاق أي لون على الأيدى بالملامسة أو تاريخ الصلاحية والتأكد من التاريخ المدون على العبوة بأنه فى فترة الصلاحية.

أضاف أن السلعة الرابعة هى الأسماك المملحة وعند شراء الأسماك المملحة تأكد من أن تكون أنسجة الجسم متماسكة وأن يكون اللون طبيعيًا براقًا، والرائحة طبيعية ومقبولة.