رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بايدن: سنواصل تعقب وتعطيل أي تهديد ينشأ من أفغانستان

بايدن
بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستواصل تعقب وتعطيل أي تهديد ينشأ من أفغانستان.


وأضاف بايدن في بيان بمناسبة الذكرى العاشرة لمقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق، أن بلاده لن تتراجع عن التزامها بمنع أي هجوم آخر على الشعب الأمريك حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الأحد متعهدا بأن تظل الولايات المتحدة "يقظة" حيال تهديدات الجماعات الإرهابية المنتشرة حول العالم.
وأشاد الرئيس الأمريكي بـ"وضوح وقناعة الرئيس السابق باراك أوباما في إصدار قرار الضربة"، ومحترفي الاستخبارات الذين تعقبوا بن لادن "بشق الأنفس" و"شجاعة ومهارة الفريق على الأرض"، قائلا إنه "يذكر بوضوح" حينما انضم إلى الرئيس أوباما وأعضاء فريق الأمن الوطني "لمشاهدة الجيش وهو يحقق العدالة التي طال انتظارها" بمقتل أسامة بن لادن.


وأكد بايدن أنه نتيجة لتلك الجهود، وبينما نضع حدا لأطول حرب في أمريكا ونسحب آخر قواتنا من أفغانستان، فإن تنظيم القاعدة متدهور إلى حد كبير هناك، لكن الولايات المتحدة ستبقى متيقظة للتهديد الذي تشكله الجماعات الإرهابية التي انتشرت في جميع أنحاء العالم.


وبدأت الولايات المتحدة رسميا، سحب جنودها من أفغانستان في عملية سيشكل انتهاؤها خاتمة حرب استمرت عشرين عاما بالنسبة لواشنطن.

 

وفي وقت سابق أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستواصل دعمها لأفغانستان بعد سحب جميع القوات الأمريكية، ولكن ليس "عسكريا".

وقال بايدن في كلمة من الغرفة التي أعلنت الحرب منها في عام 2001 بالبيت الأبيض: "حان الوقت لإنهاء أطول حرب لأمريكا".

ومن المقرر أن يتزامن الانسحاب مع الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001، حسبما يقول مسئولون.

 

ويشارك 2500 جندي أمريكي على الأقل في مهمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان، البالغ قوامها 9600 جندي.