رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مرتل كنسي: لا ختام لأي صلاة طوال الخماسين إلا بتلاوة ذلك اللحن

عيد القيامة المجيد
عيد القيامة المجيد

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الاحد، بعيد القيامة المجيد.

 

وقال المرتل بطرس عاطف، من إيبارشية الأقصر، في تصريحات خاصة أن هناك لحنا لا تختتم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أي صلوة أو اجتماع بدونه وهو لحن "امين الليلويا"، مؤكدا أن ذلك اللحن يتغير من مناسبة لأخرى.

وعن الخماسين المقدسة، وختامها قال إن الكنيسة تقول اللحن بالكلمات الاتية: "أمين الليلويا : ذوكصاباتري : كيه إيو : كيه أجيو بنيفما تي كي نين كي أ إي : كي إستوس إأوناس طون إ أونون أمين تين أوش إفول إنجو إمموس جي : أوبين تشويس إيسوس بيخريستوس ابؤرو انتى أب أوؤ في إيطاف طونف ايفول خين نى ايث موؤوت خين بى اهوؤ امماه شومت: سوتي إممون أووه ناي نان : كيري إليسون كيري إليسون : كيري إفلوجيسون أمين. إسمو إروي إسمو إروي إس تي ميطانيا كو ني إيفول جو إمبي إسمو".

وعن ترجمة تلك الكلمات قال:" آمين هلليلويا: المجد للآب والإبن والروح القدس الآن وكل أوان و الى دهر الدهور آمين نصرخ قائلين : ربنا يسوع المسيح  ملك المجد الذي قام من بين الأموات في اليوم الثالث، خلصنا وإرحمنا، يارب أرحم يارب ارحم يارب بارك آمين باركوا على باركوا على، ها المطانية، إغفروا لي، قل البركة".