رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

« الإسكان»: تنفيذ 1008 وحدات بديلة لـ«زرايب مايو».. وحملة على مخالفات «التجمع»

الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جارٍ تنفيذ 1008 وحدات سكنية (42 عمارة) بمشروع زهور مايو، بنسبة إنجاز بلغت نحو 80% كسكن بديل لسكان منطقة الزرايب العشوائية بمدينة 15 مايو.

 

الجزار: "زهور مايو" مجتمع متكامل ضمن خطة تطوير العشوائيات

 

وأشار إلى أن المشروع يعد مجتمعا عمرانيا متكاملا على مساحة 67.37 فدان شرق الطريق الدائري ضمن خطة تطوير العشوائيات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوفير حياة كريمة بأهالينا بهذه المناطق.

وأضاف الدكتور عاصم الجزار، أن المنطقة من المقرر أن تضم ( سكن – 834 حظيرة نموذجية – محطات تجميع - منطقة للمخازن)، بجانب المشروعات الخدمية، والتي تشمل مدرسـة على مساحة 4 آلاف م2، ووحـدة صحيـة على مساحة ألف م2، وحضانة على مساحة 500 م2، ومناطق تجارية على مسـاحـة 1750 م2، ومساحات خضراء وطرقا ومرافق، لافتاً إلى أن القيمة المتوقعة للانتهاء من المشروع تبلغ حوالي 550 مليون جنيه.

وأشار المهندس السيد همام، رئيس جهاز تنمية مدينة 15 مايو، إلى أنه جارٍ تنفيذ أعمال الطرق والمرافق في كامل المشروع، حيث بلغت نسبة تنفيذ أعمال الطرق 65%، ونسبة تنفيذ أعمال المرافق (شبكات الصرف – مياه)80%.

وأكد رئيس جهاز مدينة 15 مايو، أنه جارٍ تنفيذ أعمال الكهرباء، تنفيذ شركة الجيزة العامة للمقاولات، مشيراً إلى أنه تم الإعداد الفني لأعمال تنفيذ (حضانة ـ مركز طبى – سوق تجارية نموذج 8 محال).
 


حملة لتنفيذ قرارات الغلق والتشميع بالتجمع الأول


وفي سياق آخر، قاد المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، واللواء طارق راشد نائب مدير أمن القاهرة، ومدير الإدارة العامة لقطاع القاهرة الجديدة، حملة مكبرة بالتجمع الأول لتنفيذ قرارات غلق وتشميع وضبط الشارع، بالتعاون مع قيادات شرطة ومباحث "التعمير".

وأوضح المهندس أمين غنيم، أن الحملة أسفرت عن تنفيذ قرار غلق وتشميع مطعم وكافيه لعدة مخالفات، وهي العمل بدون رخصة تشغيل واستغلال المبنى بالكامل تجاري بالمخالفة لشروط الرخصة، وعدم تواجد معدات الدفاع المدني، وتحويل البدروم من جراج إلى مطعم مما يعرض المبنى للخطر، واستغلال الردود "كافيه" بدون رخصة وغلق جميع الممرات مما يعيق حركة المرور ويعرض المبنى للخطر، مشيرا إلى أنه سبق إصدار قرار الغلق والتشميع، وتم أمس التنفيذ بالتعاون مع الشرطة وأمن الجهاز.

وأضاف رئيس الجهاز، أن الحملة أسفرت أيضاً عن تنفيذ 3 قرارات غلق وتشميع لـ3 مطاعم وكافيهات أخرى،  بأحد المولات، لعدم مطابقة عينات الصرف الصناعي للكود المصري.

كما تم التحفظ على عدد من "الأرجيلة" تمهيدا لإعدامها، بعد ضبطها فى عدد من المقاهى والكافيهات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأشار المهندس أمين غنيم، إلى أنه شارك فى الحملة المهندسة مروة حسين، نائب رئيس الجهاز للتجمع الأول، والعميد مهندس هشام مهدي، المشرف العام على إدارة أمن المدينة، ومدير الأمن، والمهندس محمد عرفات، المشرف العام على الإدارة المركزية، بتأمين مكثف من شرطة التعمير والمباحث ومديرية أمن القاهرة.

وأكد المهندس أمين غنيم، أن تلك الحملة سوف تتبعها عدة حملات مكثفة بشكل شبه يومى، بجانب تنظيم حملات ليلية مفاجئة على جميع الإشغالات والمخالفات الموجودة بالمدينة.

 


رئيس “الشروق” يتفقد العمل بمحطات المياه والصرف

 

وعلى صعيد آخر، قام المهندس عبداللطيف بشارة، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، بجولة تفقدية بمحطات مياه الشرب والصرف الصحى بالمدينة، يرافقه مسؤولو الجهاز، للاطمئنان على سير العمل ومراجعة عمليات التشغيل والصيانة بالمحطات، تزامناً مع دخول فصل الصيف، وأهمية ذلك المرفق الحيوي.

واستهل رئيس جهاز مدينة الشروق، جولته، بالمرور على محطة مياه الشرب الرئيسية المغذية للمدينة، للاطمئنان على انتظام عمل المحطة ومراجعة الضغوط بالشبكة ومصادر تغذية الكهرباء البديلة.

كما شملت جولة رئيس الجهاز، متابعة سير عمل محطات روافع الصرف الصحى البالغ عددها 4 محطات، حيث تم مراجعة استعدادها لمواجهة أي ظروف طارئة، تزامنا مع التشغيل التجريبي لغرف المولدات الكهربائية، والتى تعد مصدرا إضافيا وبديلا فى حالات انقطاع التيار الكهربائى.

 

الاستعداد لمجابهة الطوارئ
وفى ختام الجولة، شدد رئيس الجهاز، على ضرورة الاستعداد الجيد لتشغيل المنظومتين تحت أى ظروف طارئة، موجهاً بتشكيل فرقة صيانة إضافية مهمتها المرور الدوري على المولدات الكهربائية وإجراء الصيانة الدورية لها، وتأمين حصتها من الوقود اللازم للتشغيل.