رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مقتل وإصابة نحو 24 جراء حريق في عشرات صهاريج الوقود بالعاصمة الأفغانية

 العاصمة الأفغانية
العاصمة الأفغانية كابل

اندلع حريق هائل، ليلة أمس السبت إلى الأحد، في عشرات صهاريج الوقود على الطرف الشمالي للعاصمة الأفغانية كابول، أدى إلى مقتل 10 أشخاص وإصابة نحو 14 آخرين، حسب محطة "1TVNewsAF".

وقال طارق عريان، المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، إن المحققين أخذوا فورا يمشطون الصهاريج التي كانت تحت الأنقاض المحترقة، ومحطة الوقود التي اشتعلت فيها النيران، التي أضاءت المنطقة.

وأشار عريان إلى أن الحريق بدأ عندما اندلعت شرارة النيران في ناقلة وقود، وسرعان ما غمرت ناقلات النفط القريبة، مما أدى إلى تصاعد ألسنة اللهب العملاقة وأعمدة الدخان في سماء الليل، حيث اندلعت النيران في الطرف الشمالي للمدينة في عدة منازل ومحطة وقود قريبة، ودمرت عدة مبان، وانقطعت الكهرباء عن معظم أنحاء كابول، التي عادة ما تكون متقطعة الكهرباء.

في حين أغلق سائقو الشاحنات، اليوم الأحد، الطريق المؤدي إلى المنطقة مطالبين الحكومة بتعويضات.

وحسب وكالة "أسوشيتد برس"، لم يعرف على الفور ما إذا كان الحريق عرضيا أم متعمدا.

وجاء ذلك مع بداية الانسحاب النهائي الرسمي للقوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، مما ينهي أطول حرب أمريكية، إذ سيكون جميع الجنود الأمريكيين البالغ عددهم 2500 إلى 3500 وحوالي 7000 من القوات المتحالفة مع الناتو خارج أفغانستان على أبعد تقدير بحلول 11 سبتمبر المقبل، الذكرى العشرين للهجمات الإرهابية في الولايات المتحدة.

كما يأتي بعد يوم من مقتل 27 شخصا جراء انفجار قوي دوى في مدينة بل عالم، مركز ولاية لوكر شرق البلاد.

وصرح رئيس مجلس لوكر، حسيب الله ستانيك زاي، لوكالة "رويترز"، بأن 60 شخصا تعرضوا لإصابات جراء الانفجار.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية عن الشرطة المحلية تأكيدها أن سيارة مفخخة انفجرت على مقربة من حشد من الناس في بل عالم، مشيرة إلى أن الحادث خلّف ستة قتلى على الأقل ولا يزال عشرات الأشخاص تحت أنقاض مبنى تضرر جراء الانفجار.

وأوضحت مصادر القناة أن المبنى المستهدف هو دار ضيافة كانت مليئة بطلبة وصلوا الولاية بهدف اجتياز امتحانات القبول الجامعية.

ويأتي ذلك بعد يوم فقط من بدء حلف الناتو سحب قواته من أفغانستان.