رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد عرض الواقعة في «الاختيار2»

تفاصيل إدراج المتهمين باغتيال النائب العام على قوائم الإرهاب

حادث اغتيال النائب
حادث اغتيال النائب العام

منذ أيام قليلة ماضية أعادت الجهات المعنية وعلى رأسها محكمة جنايات القاهرة الدائرة 28 جنوب القاهرة، إدراج 46 شخصا ضمن قوائم الإرهاب في عدد من القضايا والطلبات لمدة 5 سنوات، تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار، و نسرد خلال هذا التقرير، تفاصيل إدراج المتهمين بالقضية لمدة 5سنوات علي قوائم الإرهاب.

 تضمن القرار الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة الدائرة 28 جنوب القاهرة، الاسبوع الماضي 46 شخصا ضمن قوائم الإرهاب فى عدد من القضايا والطلبات لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار، وكان من ضمن هذه القرارات إدراج رقم 6 لسنة 2021 بإدراج أحكام إرهابيين في قضية "اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات"، وتضمن 35 شخصا في القضية رقم 7122/ 261 لسنة 2016 جنايات قسم النزهة. 

- تأييد إدارج 67 متهمًا في قضية اغتيال النائب العام السابق

 

جاء قرار الادارج بعد أن  قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار عبد الرحمن مصطفى هيكل، بتأييد إدارج 67 متهمًا في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، على قوائم الكيانات الإرهابية في 2018.

ونشرت الجريدة الرسمية في 27 مايو 2017، قرار محكمة جنايات القاهرة الصادر في 24 أكتوبر 2016، بإدراج 67 متهمًا في قضية اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات، مع ما يترتب على ذلك من آثار وفقًا لقانون الكيانات الإرهابية. 

ونُظرت القضية أمام محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، والتي أصدرت حكمها في يوليو 2017، بالإعدام شنقًا لـ28 متهمًا، والسجن المؤبد لـ15 آخرين، والسجن المشدد 15 سنة لـ 8 متهمين، والمشدد 10 سنوات لـ15 متهمًا.

- تفاصيل التحقيقات في القضية

وجاء إدراج المتهمين في قائمة الإرهابيين في ضوء ما تبين من تحقيقات النيابة العامة، من ارتكابهم لجرائم التخطيط والتنفيذ لاغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد والتخابر مع حركة حماس الفلسطينية، ومحاولة اغتيال وزير الدفاع السابق الفريق أول صدقي صبحي بذات الطريقة التي نفذت بها عملية اغتيال النائب العام الراحل، باستخدام سيارات مفخخة بعد رصد موكب الوزير وخط سيره وقوام ركبه ومواعيد رواحه ونقطة استهدافه.

- أبرز المتهمين في القضية

ومن أبرز المتهمين في القضية والمدرجين على قائمة الإرهابيين، القيادات الإخوانية الهاربة محمد جمال حشمت، وعلي السيد أحمد بطيخ، وأحمد محمد عبدالرحمن، ويحيى السيد إبراهيم موسى. 

- آثار  الإدراج علي قوائم الإرهاب

حدد قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، الآثار المترتبة على نشر قرار الإدراج على قوائم الإرهابيين، وحول هذا الأمر نستعرض ما تضمنته المادة (7) بشأن ما يترتب بقوة القانون على نشر قرار الإدراج بقوائم الإرهابيين، وطوال مدته، من آثار ما لم تقرر الدائرة المنصوص عليها في المادة (3) من هذا القانون خلاف ذلك.

 وتأتى وفقا للقانون كالتالى:

 1- الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول أو منع الأجنبى من دخول البلاد

2- سحب جواز السفر أو إلغائه أو منع إصدار جواز سفر جديد أو تجديده

3- فقدان شرط حسن السمعة والسيرة،اللازم لتولى الوظائف والمناصب العامة أو النيابية أو المحلية

4- عدم التعيين أو التعاقد بالوظائف العامة، أو بشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام بحسب الأحوال

 5- الوقف عن العمل مع صرف نصف الأجر

6- تجميد الأموال أو الأصول الأخرى المملوكة للإرهابي، سواء بالكامل أو في صورة حصة في ملكية مشتركة، والعائدات المتولدة منها، أو التي يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر، والأموال أو الأصول الأخرى الخاصة بالأشخاص والكيانات التى تعمل من خلاله

 7- حظر ممارسة جميع الأنشطة الأهلية أو الدعوية تحت أي مسمى.

 8- حظر تمويل أو جمع الأموال أو الأشياء للإرهابي، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وحظر تلقي الأموال أو تحويلها وكذا غيرها من الخدمات المالية المشابهة.

 9- وقف العضوية في النقابات المهنية ومجالس إدارات الشركات والجمعيات والمؤسسات، وأي كيان تساهم فيه الدولة أو المواطنون بنصيب ما، ومجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية وأى كيان مخصص للمنفعة العامة

 كما نظمت المادة، الآثار المترتبة على الإدراج بقوائم الكيانات الارهابيية، مع تأكيدها مراعاة حقوق غير حسني النية عند تنفيذ الآثار المترتبة على نشر قرارات الإدراج الصادرة وفقا لأحكام هذه المادة

وتلتزم جميع سلطات وجهات وهيئات وأجهزة الدولة، كل في حدود اختصاصه، بإعمال وإنفاذ الآثار المشار إليها، وبإبلاغ الجهات المعنية فى الداخل والخارج لإعمال آثار الإدراج على أي من القائمتين.