رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قرغيزستان وطاجيكستان تسعيان إلى اتفاق جديد لوقف الاشتباكات الحدودية

الاشتباكات الحدودية
الاشتباكات الحدودية قرغيزستان وطاجيكستان

أعلنت قرغيزستان وطاجيكستان، اليوم السبت، إحداث خرق في الجهود الرامية لوقف أسوأ اشتباكات بينهما عند حدودهما المشتركة، في الوقت الذي تظاهر فيه آلاف عدة من القيرغيز ضد ما وصفوه بمحاولة جارتهم في آسيا الوسطى غزو بلادهم.


وتشهد الحدود المتنازع عليها بين البلدين في آسيا الوسطى اشتباكات منتظمة منذ مدة طويلة بين السكان المحليين حول الأرض والمياه وغالبا ما يتدخل حرس الحدود لفضها، لكن أعمال العنف الأخيرة تعد الأكثر خطورة منذ استقلالهما قبل ثلاثين عاما.


وذكرت وزارة الصحة في قرغيزستان أن حصيلة قتلى تبادل إطلاق النار مع الجيش الطاجيكي الخميس وصلت إلى 34 قتيلا ومئة جريح.


وكان رئيسا البلدين أجريا الاثنين الماضي محادثة هاتفية في محاولة للحفاظ على وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه الخميس ولكنه عاد وانهار يومي الجمعة والسبت.


ومهد الاتفاق لاجتماع بين وفدين يترأسهما رئيسا لجنتي الأمن القومي في البلدين، حيث اتفق الطرفان على إنشاء مجموعات عمل للمساعدة في فرض وقف إطلاق النار.


وقالت اللجنة إن المجموعات ستبدأ عملها غدا الأحد.


وكانت وزارة الخارجية الطاجيكية نشرت في وقت لاحق بيانا أكدت فيه الاتفاق على انسحاب قواتها من الحدود، مشيرة الى أن "الدول الشقيقة "أعلنت استعدادها لحل جميع القضايا الحدودية القائمة".


ويحتمل أن يواجه أي اتفاق طويل الأمد يتعلق بالحدود مقاومة في قرغيزستان، حيث تظاهر آلاف من المواطنين في وسط بشكيك مطالبين الحكومة بتسلحيهم لمحاربة الطاجيك.