رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عقب ضبط «غزل والخديوي» ..

«اللي ملهومش كبير».. ياسمين والعوضي مهددين بالمؤبد وغرامة 100 ألف جنيه

اللي ملوش كبير
اللي ملوش كبير

«دخلت سيارة سوداء دفع رباعي حيز كمين أمني.. وطلب الضابط من قائدها التراخيص بتفتيش السيارة ومن بها.. ليخرج عقب ذلك من حقيبة يد السيدة التي تستقل السيارة مع قائدها كيس به مخدر الهيروين ويتم القبض عليهما».. هذا مشهد من مسلسل «اللي ملوش كبير» بطولة الفنانين  ياسمين عبدالعزير وأحمد العوضي مما يهددهم بالمؤبد والغرامة 100 ألف جنيه.. وفي هذا التقرير نرصد ونحلل الواقعة من الناحية القانونية.

 

وفي علم القانون هذه الواقعة واقعة تلبس بحيازة مواد مخدرة، فإن السيارة هي مكان الواقعة، إجراءات الضبط والتفتيش سليمة بحجة أنهما في كمين أمني، وبالتالي فإن إجراءات الضبط سليمة، وخاصة أن الكمية المضبوطة تزيد عن جرامات التعاطي التي تصل لجرام أو أثنين ولكن «كيس بودرة» يفيد أن الحالة اتجار في المواد المخدرة، في هذه الحالة تكون أقل عقوبة مقدرة هي السجن 6 سنوات مشدد مع تغريم المتهمين مبلغ 100 ألف جنيه.

 

وتكون إجراءات الضبط هي التحفظ على المتهمين إلى قسم الشرطة التابع للدائرة المضبوطين بها، وتحرير محضر بالواقعة، وعرضهما في الصباح الباكر على النيابة المختصة التي تقرر حبسهما احتياطيًا على ذمة التحقيقات، وإحالة القضية لمحكمة الجنايات، إلا إذا أثبتوا أن هذه المخدرات لا تخصهم وفي حالة التلبس تكون صعبة.

 

ووفقًا للمادة 33 من قانون العقوبات أن كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة يعاقب بدأ من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصرى، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنيه مصرى.

 

كما ينص قانون العقوبات فى المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات فى داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

 

الظروف التى يتم تخفيف العقوبة فيها : تخفف عقوبة الإتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التى لا تقل عن 200 جنيه مصرى، ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه. 

 

وهذا كله فى حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائى وتقرير بشأن المواد المخدرة التى تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم فى حالة تلبس.

 

أما تعاطى المخدرات فقد نصت مادة قانون العقوبات رقم 39 ، يتم تحديد عقوبة متعاطى المخدرات، يعاقب بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه ضعف غرامة مالية قدرها ألف جنيه مصرى، ولا تزيد عن ثلاثة آلاف جنيه مصرى، إذا تم إلقاء القبض عليه فى مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه المواد المخدرة مع معرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف لتصل لمدة عامين إذا المواد المخدرة هيروين وكوكايين.