رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خالد عكاشة: أمريكا صانعة مصطلح «الفوضى الخلّاقة» للتدخل فى المنطقة

خالد عكاشة
خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الولايات المتحدة الأمريكية حرصت على صناعة مفهوم جديد يسمى الفوضى الخلّاقة، والذي انطلقت منه إلى دورها المشبوه الذي كان له دور كبير في نشر الفوضى وعدم الاستقرار في مصر وقبلها في العراق، وتوغلت بمفاهيم هذا المصطلح ومعادلاته إلى سوريا وليبيا وتونس والجزائر عام 2011.

وأكد عكاشة في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن الولايات المتحدة حين احتلت العراق، جعلتها المعمل الذي تنفذ فيه خططها التي وضعتها لتدمير المنطقة العربية والاستيلاء على ثرواتها وخيراتها، مشيرا إلى أن التجربة كانت من أسوأ ما يكون، على الأراضي العراقية، ونتيجة لذلك لم تكن النتائج مبشرة، وحدث تدمير ممنهج في مفاصل الدولة وحتى الآن لم تستعد العراق استقرارها.

ولفت عكاشة أن مصطلح الفوضى الخلّاقة شمل مجموعة من المفاهيم السياسية الجديدة، وأطروحات فلسفية، تم التخطيط لها على أرض الواقع من قبل الولايات المتحدة وأخذت تستخدمها في أكثر من نطاق منذ عام 2005، حتى 2013.

واستطرد أن الولايات المتحدة الأمريكية في عهد وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كونداليزا رايز، حاولوا وضع أطروحات جديدة بوجود رغبة في إعادة تشكيل مناطق جديدة في العالم تحت مسمى الفوضى الخلّاقة رغم أن المصطلح يبدو فاسدا ومتناقضا، حيث لا الفوضى ستصنع شيئا جيدا أو تخرج منتجا مستقرا أو أفضل.

وأشاد مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بالأعمال الدرامية التي نجحت في فضح الجماعات الإرهابية وتشكيلات التنظيم الدولي الإرهابي كمسلسل "هجمة مرتدة" و"الاختيار 2"، مشيرا إلى أنها ذكرت المصريين جميعا بالجماعة الإرهابية، التي كانت تبتغي هدم الدولة، بالاستعانة بالوقائع الحقيقية التي حدثت في مصر جراء حكم هؤلاء الإرهابيين.