رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فتح المكاتب أمام الجمهور الثلاثاء ..

البريد.. صرف معاشات مايو ابتداءً من اليوم بماكينات الصراف الآلي

د شريف فاروق
د شريف فاروق

أتاحت هيئة البريد المصري إمكانية صرف معاشات شهر مايو 2021 للمواطنين وأصحاب المعاشات اعتبارًا من اليوم السبت 1 مايو 2021  من خلال ماكينات الصرف الآلي “ATM” علي مستوي الجمهورية من خلال الوسائل الالكترونية في البنوك وهيئة البريد والتأمينات الاجتماعية وبنك ناصر الاجتماعي.

صرف معاشات مايو

وتمثل الهيئة القومية للبريد المصري أحد أهم أذرع الدولة لتقديم الخدمات للمواطنين عبر ٤٠٠٠ مكتب بريد منتشرة مستوى الجمهورية ضمن أكبر شبكة فروع  موجود في الحارات والقرى والنجوع التي يصعب وجود خدمات بنكية أو مالية فيها ويتمتع البريد المصري بثقة كبير لدى المصريين ويصل حجم الودائع بالهيئة نحو ٢١٨ مليار جنيه.

ويقدم البريد نحو ٩٠ خدمة شاملة للمواطنين تشمل الخدمات البريدية والحوالات البريدية والطوابع والخدمات المالية وصرف المعاشات والمنح الاستثنائية والعلاوات الدورية والمرتبات إضافة إلى خدمات مصر الرقمية وتشمل التموين والمرور والتواصل الدنية و التوثيق والشهر العقاري والضرائب العقارية والتفاصيل والمحاكم والتراخيص والإسكان الاجتماعي.

الثلاثاء عودة العمل بالمكاتب مع الجمهور 

وقال الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد أن الهيئة اتخذت كافة التدابير والإجراءات لتيسير عملية صرف المعاشات خلال فترة العطلة الرسمية “ السبت الي الاثنين ” حيث أنه تم تغذية كافة ماكينات الصراف الآلي على مستوى الجمهورية.

وأضاف رئيس البريد انه تم تشكيل لجنة متابعة علي أعلي مستوي لمتابعة تغذية ماكينات الصراف الآلي على مستوى الجمهورية خلال فترة العطلة و سيتم عودة العمل بجميع المكاتب على مستوى الجمهورية يوم الثلاثاء القادم.

 

جدول صرف معاشات شهر مايو 2021

أكد مصدر مسئول بالهيئة القومية للبريد في تصريحات لـ«الدستور» أنه جرى تقسيم عملية صرف معاشات شهر مايو 2021 على 3 شرائح أسوة بما تم خلال الأشهر السابقة حفاظا على أرواح المواطنين ومنع أي تكدس وتزاحم على مكاتب البريد، وإتاحة الصرف لجميع أصحاب المعاشات والمستفيدين ممن يحملون بطاقات الصراف الآلي "ATM"، والصرف من ماكينات الصراف الآلي المنتشرة على مستوى الجمهورية من أول مايو المقبل وتقدر تكلفة صرف المعاشات والدفعة الأخيرة للعلاوات الخميس بنحو 25 مليار جنيه.

ومن المقرر توزيع أصحاب المعاشات على 3 شرائح وفق جدول زمني لـ موعد صرف معاشات شهر مايو 2021  وتم تخصيص يومي الثلاثاء والاربعاء  4 و5 مايو للشريحة الأولى لأصحاب المعاشات الأقل من 1000 جنيه، في حين يصرف لأصحاب المعاشات للشريحه الثانية أقل من 2000 جنيه خلال الخميس والسبت 6 و 8 مايو 2021 على أن يتم استكمال صرف الشريحة الثالثة لأصحاب المعاشات الأكثر من 2000 جنيه خلال يومي الأحد والاثنين 9  و10 مايو وتخصيص يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و و12 مايو لمن تخلف عن مواعيد الصرف خلال الأيام السابقة.

 

الإجراءات الوقائية خلال صرف معاشات شهر مايو 2021

وأضاف أنه جار الاستعدادات النهائية واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لحماية أصحاب المعاشات والعاملين بالمكاتب، من تداعيات الموجة الثالثة من جائحة فيروس كورونا المستجد اثناء عملية صرف معاشات شهر مايو 2021.

وأشار إلى أنه يجرى تعقيم وتطهير جميع المكاتب وصالة استقبال المواطنين مع إتاحة أماكن مفتوحة، للانتظار أمام المكاتب لمنع التكدس والتزاحم مع الالتزام بالمسابقات الآمنة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان، أثناء عمليات الصرف ومع اتباع جميع الإجراءات السابقة في هذا الشأن.

صرف معاشات شهر مايو 2021 لـ 10.6 مليون مستفيد

 يصل عدد مستحقي المعاشات لشهر مايو 2021 نحو 10.6 مليون مستفيد على مستوى الجمهورية، تساهم هيئة البريد في تسهيل صرف المعاشات لنحو 6 ملايين منها وباقي يتم عبر منافذ الهيئة القومية للتأمينات.

تخصيص كارت ميزة مجانًا لأصحاب المعاشات

وأعلنت الهيئة تطبيق حزمة إجراءات للتيسير على أصحاب المعاشات مع بدء صرف معاشات شهر مايو 2021 ومن المقرر أن يتم تخصيص كارت ميزة لجميع المستفيدين من صرف المعاشات داخل فروع هيئة البريد ومنافذ الصرف الهيئة التأمينات والمعاشات، بحيث يُمكن لصاحب المعاش والمستفيد الحصول على كارت «ميزة»، أثناء عملية الصرف، على أن يتم تنشيطها والصرف بها اعتبارًا من الشهر التالي، وذلك استمرارًا للعمل في إطار خطة الدولة لتحقيق الشمول المالي لأصحاب المعاشات والمستحقين، بكل سهولة ويسر وتتيح تلك البطاقات لمستخدميها، إجراء عملية الشراء وسداد المستحقات الحكومية وجميع الخدمات المصرفية التي ينتجها البنك، مثل عمليات الإقراض.

عدد مكاتب البريد 

وارتفع عدد مكاتب البريد الحكومية إلى 4026 مكتبًا بنهاية الفترة "أكتوبر- ديسمبر 2020" مقارنة بنحو 3982 مكتبًا، مقارنة عن نفس الفترة عام 2019 بمعدل نمو سنوي 1.10% في حين بلغ متوسط عدد السكان المخدومين بمكتب بريد واحد نحو 25.290 ألف مواطن بنهاية الفترة " أكتوبر- ديسمبر 2020" مقارنة بنحو 25.103 ألف مواطن عن نفس الفترة عام 2019 بمعدل نمو سنوي 0.75 %.

في حين ان عدد المستفيدين من خدمة صرف المعاشات من خلال مكاتب البريد بلغ نحو 4.27 مليون مليون مستفيد بنهاية الفترة " أكتوب- ديسمبر 2020" مقارنة بنحو 5.52 مليون مستفيد عن نفس الفترة عام 2019، وأن قيمة المعاشات المنصرفة من خلال مكاتب البريد بلغت 5.57 مليار جنيه  بنهاية الفترة "أكتوبر- ديسمبر 2020" ، مقارنة بنحو 6.88 مليار جنيه عن نفس الفترة عام 2019.