رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المونتيور» يشيد بجهود مصر لإعادة إعمار ليبيا

إعمار ليبيا
إعمار ليبيا

أشاد موقع المونيتور الأمريكي بسعي الحكومة المصرية لإعادة إعمار ليبيا التي مزقتها الحرب، حيث اتفقت مصر وليبيا على عودة العمال المصريين إلى سوق العمل الليبي.

وقالت مصادر في مجال التوظيف بالخارج في مصر لـ "المونيتور": بعد سنوات من عدم الاستقرار التي ألحقت خسائر فادحة بتدفق العمال المصريين إلى ليبيا، من المتوقع أن تتجاوز أعدادهم 2 مليون بحلول عام 2024.

وقال حمدي إمام، رئيس قسم شركات التوظيف بالغرفة التجارية بالقاهرة، ورئيس Globo Human Resource، وهي وكالة توظيف للوظائف الخارجية، للمونيتور: إن العمال المصريين سيشاركون في إعادة إعمار ليبيا بعد الحرب الأهلية. 

واتفقت مصر وليبيا في 20 أبريل الماضي على السماح للعمال المصريين بالعودة إلى سوق العمل الليبي. جاء الاتفاق خلال زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي للعاصمة الليبية طرابلس ، يرافقه وفد من 11 وزيرا.

وقال إمام إنه من المتوقع وصول الدفعة الأولى من العمال المصريين إلى ليبيا بمجرد اكتمال إجراءات إعادة فتح السفارة المصرية والقنصلية العامة في طرابلس بعد عيد الفطر (النصف الثاني من مايو).

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي مشترك مع عبد الحميد دبيبة ، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية ، خلال زيارته لطرابلس إن هناك 3 ملايين عامل مصري في ليبيا حتى عام 2011 ولكن هذا الرقم انخفض بشكل كبير بسبب النزاعات السياسية والمسلحة التي اجتاحت ليبيا في أعقاب سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011.

وتأتي عودة العمال المصريين إلى سوق العمل الليبي ضمن 11 اتفاقية موقعة بين البلدين خلال زيارة مدبولي ، في مجالات النقل والإسكان والبنية التحتية ، وكذلك في مجالات الصحة والقوى العاملة والكهرباء.

كما اتفق الجانبان على استئناف رحلات الركاب بين القاهرة وطرابلس والشحن بين موانئهما.

وتعد ليبيا هي وجهة رئيسية للعمالة المصرية القادمة من المناطق الريفية للعمل في مجالات البناء والحرف اليدوية. لكن مع تصاعد التوتر في ليبيا في عام 2011 ، طلبت وزارة الخارجية المصرية مرارًا وتكرارًا من المغتربين الذين يعيشون في ليبيا العودة إلى ديارهم.

وقال دبيبة ، خلال المحادثات التي جرت بين مسؤولي البلدين في طرابلس يوم 20 أبريل ، إن الصفقات الموقعة هي نذير حقبة جديدة في الشراكة بين مصر وليبيا.

وأعلن مدبولي خلال اجتماع لمجلس الوزراء في 21 أبريل  قرارا بتشكيل لجنة وزارية مكلفة بتطوير الأطر المتعلقة بعودة العمال المصريين إلى ليبيا. وأوضح أن الجانب الليبي دعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن عودة العمال المصريين إلى ليبيا وتسهيل التنقل بين البلدين.

وقال مدبولي خلال اجتماع مجلس الوزراء إن زيارته لطرابلس تعكس دعم مصر القوي لوحدة الأراضي الليبية والوحدة وإنهاء جميع التوترات هناك. وأظهرت الزيارة ، بحسب مدبولي ، أن القيادة السياسية المصرية تدعم جميع الإجراءات التي تتخذها حكومة الوحدة الوطنية الليبية والتي من شأنها أن تحقق التنمية في ليبيا في الفترة المقبلة.

وأشار مدبولي إلى أنه تم خلال زيارته تحديد موعد لاستئناف عمل اللجنة المصرية الليبية المشتركة بعد تعليقها عام 2009، وطالب ببدء الخطط التنفيذية استعدادا للاجتماعات المقبلة للجنة.

 ويعتمد الدخل القومي الإجمالي لمصر بشكل أساسي على التحويلات كمصدر للعملة الصعبة ، والتي ، وفقًا للبنك المركزي المصري ، بلغت 29.6 مليار دولار في عام 2020.

وتوقعت دراسة حكومية أجراها معهد التخطيط القومي ، التابع لوزارة التخطيط ، أن التحويلات المالية من المصريين العاملين في الخارج من المرجح أن تنخفض في عام 2021 بسبب الوباء.

قال أحمد عليبة ، الباحث في دراسات الأمن الإقليمي في المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية ، لـ "المونيتور" :إن زيارة مدبولي والاتفاقيات الموقعة مع الجانب الليبي تأتي في وقت تتوق فيه الجهات الفاعلة الرئيسية في ليبيا إلى التعاون مع السلطات الليبية.