رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عيد العمال.. سر اختيار الأول من مايو للاحتفال بهذه المناسبة

عيد العمال حول العالم
عيد العمال حول العالم

يصادف اليوم الأول من شهر مايو، عيد العمال، حيث يحتفل العمال من شتى بقاع العالم بعيدهم، وذلك احتفالا وتقديرا لما يقومون به من مجهودات طوال العام، ولذلك تقدم "الدستور" في السطور التالية تفاصيل عن قصة بداية الاحتفال بعيد العمال.
 
مطلب عمالي

بدأ في  عام 1869 عدد من العمال بمصنع للملابس في فيلادلفيا الأمريكية ومعهم بعض من العمال الاخرين بالمجالات المختلفة بتنظيم نقابة للحصول على حقوقهم، وكان الهدف من تلك النقابة أيضا تقليل ساعات العمل، ومنذ ذلك الوقت تم تحديد يوم 1 مايو لتجديد مطالب العمال.


ودعت أوروبا ايضا بالدعوة لمظاهرات متزامنة مع المظاهرات الأمريكية في عدد من المدن الأوروبية، من أجل المطالبة بقانون يحدد ساعات العمل بـ8 ساعات فقط بعد ان كان يمكن ان يصل إلى ١٢ ساعة في اليوم وأكثر.

أخذ الحقوق

عقد اجتماع للاتحاد الوطني لنقابات العمال والتجار، في أكتوبر من العام 1884، تم تحديد الأول من مايو عام 1886 يوم البدء بالعمل 8 ساعات فقط بعد أن كان 10 ساعات في عدد كلير من الدول.

وشهدت العديد من المدن الأمريكية، يوم السبت 1 مايو 1886 إضرابا عاما ومسيرات عمالية شارك فيها آلاف العمال مطالبين بحقوقهم، وكان الشعار الذي توحد خلفه جميع العمال الأميركيين في ذلك اليوم هو "8 ساعات في اليوم دون اقتطاع للأجور"، ما جعله يوم أخذ الحقوق في العالم أجمع، ثم خصص للعمال للاحتفال به بانتصاراتهم.

 ماذا يحدث في عيد العمال؟

يبدأ اليوم بحصول جميع العاملين بالقطاعات المختلفة على إجازة رسمية، ثم يلقي رئيس جمهورية البلاد خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال يومها، وهناك بعض الشركات التي تصرف بعض المكافات والحوافز لعمالها تقديرا لما يقوموا به من مجهودات.


عيد العمال في مصر

يعد عيد العمال من الأحداث المهمة في مصر، ويوجد تراث عمالى مستقل للاحتفال بعيد العمال، والذي بدأ فى 1924، ونظمه عمال بالإسكندرية اللاحتفال باليوم، وكان فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال، ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة، وعليه تم تحديدها وأخذها الشكل الرسمي بصورة واضحة، وتم تطبيق أن الأول من مايو عطلة رسمية في مصر عام 1964.