رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بث مباشر.. ظهور النور المقدس من قبر المسيح بكنيسة القيامة بالقدس

جريدة الدستور

تشهد كنيسة القيامة بالقدس الطقس الأهم خلال أسبوع الآلام، وهو ظهور النور المقدس منبعثًا من قبر المسيح اليوم السبت، المعروف باسم "سبت النور".

 

ويشهد الأنبا أنطونيوس، مطران القدس والكرسى الأورشليمى للكنيسة القبطية اليوم السبت، لحظات ظهور النور المقدس من قبر المسيح، المعجزة التى تتكرر يوم سبت النور الذى يسبق عيد القيامة.

وفي كنيسة القيامة بالقدس، يتجمع آلاف المسيحيين ليشهدون لحظة ظهور النور المقدس عند فتح قبر السيد المسيح، حيث توزع الكنيسة شموعًا على كل الحجاج وتضاء تلقائيًا بمجرد ظهور النور المتوهج.

 

من جهته قال أديب جودة الحسيني أمين مفتاح كنيسة القيامة بالقدس في تصريحات لـ"الدستور " إنه بالنسبة لسبت النور تم تحديد دخول ٢٥٠٠ شخص للاحتفال بسبت النور، مشيرا إلى أن الجميع ينتظر يوم السبت للمشاركة في احتفال يوم سبت النور، وستكون هناك تشديدات من قبل الشرطة الإسرائيلية، حيث ستمنع الوصول إلى كنيسة القيامة كما هو معهود منذ سنوات، وستكون هناك حواجز أمنية لمنع من لا يحصل على تصريح من قبل الشرطة للدخول إلى كنيسة القيامة لحضور احتفالات سبت النور .

 

وواصل: "يذكر بأن الأجواء الجوية ما زالت مغلقة في دولة إسرائيل وهناك العديد من الحجاج والذين وصلوا على متن الطائرات إلى مطار تل أبيب، ولكن مع الأسف تم منعهم من الدخول وإرجاعهم على متن الطائرات التي وصلوا عليها".

 

ظهور النور المقدس من قبر المسيح


ومعجزة ظهور النور المقدس من قبر المسيح تحدث بناء على عدة خطوات وطقوس، فى صباح يوم سبت النور وقبل مراسم خروج النور المقدس يتم فحص قبر المسيح والتأكد من عدم وجود أي سبب بشرى لهذه المعجزة، يبدأ الفحص في العاشرة صباحًا وينتهي في الحادية عشرة ظهرًا، وبعد التأكد من خلو القبر المقدس من أي مادة مسببة لهذا النور، يتم وضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر.