رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفارة واشنطن بإسرائيل تحقق في سقوط قتلى أمريكيين بحادثة الجسر

كارثة الجسر
كارثة الجسر

أعلنت السفارة الأمريكية في إسرائيل، اليوم الجمعة، أنها تحقق في سقوط قتلى أمريكيين في حادثة الجسر، وفقا لما أوردته العربية في نبأ عاجل. 

وتعيش إسرائيل كارثة كبيرة كما وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، منذ فجر اليوم الجمعة، حيث لقي 44 شخصاً على الأقل مصرعهم وأصيب المئات في تدافع جماهيري، خلال احتفال لليهود المتدينين في جبل الجرمق قرب صفد في أراضي 1948، حيث يقدر عدد المشاركين في الاحتفال بقرابة 100 ألف.

وأفادت تقارير صحفية بأن الحادث وقع نتيجة التدافع والتزاحم الشديدين خلال الاحتفال، مشيرة إلى انهيار جزء من المدرج حيث تقام الاحتفالات بيوم "لاغ بعومر" اليهودي.

ويقع قبر الحاخام شمعون بار يوحاي على جبل الجرمق "ميرون" بالقرب من صفد، ويزور اليهود هذا القبر في ليلة "لاغ بعومر" وهو اليوم الثالث والثلاثون بعد عيد الفصح اليهودي وفي هذا التاريخ تقام احتفالات شعبية على القبر.

فيما أعلنت الطواقم التابعة لنجمة داوود الحمراء أنها قدمت الإسعافات لنحو 103 مصابين، من بينهم 38 في حالة وصفت بالحرجة.

وأوضحت الطواقم الطبية أن هناك 18 مصابا في حالة خطيرة، و2 أصيبا بجروح متوسطة، و39 وصفت إصاباتهم بالطفيفة.

ووفقا للقناة العامة الإسرائيلية "كان11" تم استدعاء 6 مروحيات عسكرية لإجلاء المصابين، مشيرة إلى وجود عالقين.

وأوضحت القناة العبرية أن عشرات العائلات لا تتمكن من الوصول إلى أبنائها.

وأغلقت الطرقات المؤدية إلى الجبل أمام حركة المرور، وأوقفت الشرطة عشرات الحافلات التي كانت في طريقها إلى موقع الاحتفال وطالبتها بالمغادرة وسط ازدحامات مرورية شديدة.

وأظهر تحقيق أولي للشرطة أن بعض المحتفلين انزلقوا عن أحد المدرجات الأمر الذي أدى إلى وقوع المئات عن المدرجات، ليتم سحق الضحايا تحت الأقدام وسط التزاحم والتدافع.

من جانبه، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الحادث فى تغريد له على تويتر بأنه "كارثة كبيرة".

وخلال زيارته لموقع الحادث صباح الجمعة، قال نتيناهو "حادثة الجسر من أفظع الكوارث في تاريخنا"، وأعلن الأحد يوم حداد وطني.

وهتف بعض العالقين فى موقع حادث الجسر شمال إسرائيل، بهتافات ضد نتيناهو خلال زيارته لموقع الحادث، وفقا لموقع "ذي تايمز أوف إسرائيل".

ووصف نتنياهو فى تغريدة له على تويتر ما حصل بأنه "الكارثة الكبرى"، لافتا إلى أنه "يصلي من أجل الجرحى"،  وفقا لما نقلته "فرانس برس".

وأكد نتنياهو أن وقوع قتلى وجرحى بانهيار منشأة وجسر أثناء مهرجان يهودي شمال إسرائيل، هو مأساة وكارثة.

ورافق نتنياهو خلال زيارته لموقع الحادث، وزير العدل الإسرائيلي أمير أوهانا، الذي خرج بتصريحات في وقت سابق يدافع فيها عن رجال الشرطة، الذين لم تكن جهودهم كافية لاحتواء الكارثة.