رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وفاة فنان الكاريكاتير طه حسين عن عمر 70 عاما

  طه حسين
طه حسين

رحل اليوم فنان الكاريكاتير المصري طه حسين عن عمر يناهز الـ70 عاما.

وبدأ ممارسة عمله الصحفي خلال ستينيات القرن الماضي، وقد  عمل بالعديد من الصحف والمجلات في مجال رسم الكاريكاتيري، وأقام العديد من المعارض الفنية.

وفي بداية الألفية الثالثة أخذ على عاتقة مغامرة جديدة لإنشاء مجلة المعكوكة، وهي آخر المجلات الصحفية الساخرة، والتي تبنى فيها عدد من المواهب الشابة وقتئذ، والذين احترفوا فيما بعد الرسوم الكاريكاتورية.

وجاء آخر تكريم له في شهر فبراير عام 2020، على هامش ملتقى رواد الكاريكاتير العرب الذي ينظمه الكاتب الساخر عماد جمعة.  

وقد كان للراحل بصمته في فن الكاريكارتير، والذي طالما راهن عليه وعلى دوره المؤثر في المشهد الثقافي المصري والعربي، على مدى قوة وتأثير وسطوة فن الكاريكاتير. 

وقد نعي الباحث عبد الله الصاوي صاحب مشروع ذاكرة الكاريكاتير ببالغ الحزن والأسي؛ وفاة رسام الكاريكاتير الفنان طه حسين، الذي وافته المنية اليوم، بعد رحلة عطاء استمرت لأكثر من خمسين عاما داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يهلم ذويه الصبر والسلوان.

فن الكاريكارتير

فن الكاريكاتير هو فن ساخر من فنون الرسم، وهو صورة تبالغ في إظهار تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما، بهدف السخرية أو النقد الاجتماعي أو السياسي أو الفني أو غيره، وفن الكاريكاتير له القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحفية أحياناً 

وظهرت أول رسوم كاريكاتيرية مهمة في أوروبا خلال القرن السادس عشر الميلادي. وكان معظمها يهاجم إما البروتستانتيين وإما الرومان الكاثوليك خلال الثورة الدينية التي عرفت بحركة الإصلاح الديني. وأنجبت بريطانيا عددا من رسامي الكاريكاتير البارزين خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين. وقد اشتهر وليام هوجارث برسوماته الكاريكاتيرية التي انتقدت مختلف طبقات المجتمع الإنجليزي. وأبدع جورج كروك شانك، وجيمس جيلاري، وتوماس رولاندسون المئات من الرسوم الكاريكاتيرية اللاذعة حول السياسة والحكومة في إنجلترا.