رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«جوتيريش» يدعو القيادة الفلسطينية لتحديد موعد جديد للانتخابات

جوتيريش
جوتيريش

دعا المنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط أنطونيو جوتيريش، القيادة الفلسطينية لتحديد موعد جديد للانتخابات الفلسطينية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال منسق الأمم المتحدة السابق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف "لا يوجد سبب مشروع يستدعي تأجيل الانتخابات في فلسطين".

وطالب ملادينوف القيادة الفلسطينية إلى التراجع عن قرار تأجيل الانتخابات، مشددًا على أن الخطوة تضر بمسار قضيتهم.

جاءت تصريحات ملادينوف عقب ساعات من إعلان القيادة الفلسطينية، في بيان تلاه الرئيس محمود عباس، إرجاء الاستحقاق دون تحديد موعد جديد، مكتفية بالإشارة إلى ضرورة موافقة إسرائيل على إجراء الانتخابات بالقدس الشرقية.

ودعا «عباس» المجتمع الدولي إلى الاستمرار في الضغط على إسرائيل لوقف ممارساتها العدوانية وكف يدها عن الحقوق الوطنية المشروعة ووضع حد لتنصل إسرائيل من التزاماتها بالاتفاقات الموقعة بما فيها حق الأهالي في القدس بالمشاركة في الانتخابات.

القدس أساس وجودنا

وأكد «عباس» مواصلة العمل على تعزيز الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة ومواصلة المقاومة الشعبية السلمية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بالقرارات الدولية، وكذلك العمل على تعزيز منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها، وتعزيز علاقاتنا العربية والدولية.   

واختتم الرئيس الفلسطينى تصريحاته قائلا "إنها القدس أساس وجودنا ودُرة تاجنا التي لأجلها سقط آلاف الشهداء والجرحى والأسرى التي لن نتنازل عن ذرة ترابٍ من ترابها الطاهر".

وأثار قرار تأجيل الانتخابات غضبا فلسطينيا ترجمته بيانات الرفض الصادرة من الفصائل والقوائم المستقلة، والمسيرات الاحتجاجية التي سبقته في الضفة الغربية، و أعقبته في غزة.

وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات الفلسطينية على ثلاث مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو المقبل، ورئاسية في 31 يوليو ، والمجلس الوطني في 31 أغسطس.

من جانبه، قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، "نشعر بخيبة أمل من قرار تأجيل الانتخابات الفلسطينية"، وفقًا لما أوردته قناة العربية.