رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تراجع الاقتصاد الألماني بنسبة 1.7 بالمئة في الربع الأول

تراجع بنسبة 1.7%.. الموجة الثالثة من «كورونا» تُصيب الاقتصاد الألماني

الاقتصاد الألماني
الاقتصاد الألماني

انكمش الاقتصاد الألماني، اليوم الجمعة، بنسبة 1.7% في الربع الأول من العام الجاري في ظل الموجة الثالثة من جائحة كورونا.

وقال مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني أمس الخميس، إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في
البلاد تسارع في أبريل، ليزداد تجاوزه لهدف البنك المركزي الأوروبي لتضخم يقل قليلا فحسب عن اثنين بالمئة.


وارتفعت أسعار المستهلكين 2.1 بالمئة في أبريل من اثنين بالمئة في مارس، وكان توقع لـ«رويترز» يشير إلى قراءة اثنين بالمئة في أبريل.

كورونا في ألمانيا 

وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان اليوم الخميس، إنه تم تطعيم نحو 1.1 مليون شخص أمس الأربعاء باللقاح المضاد لمرض كوفيد-19، وهو ما يُعادل أكثر من واحد بالمئة من عدد السكان وأعلى من أي يوم آخر حتى الآن.

وأعلن وزير الصحة الألماني، ينس شبان، أن القرار الخاص بمنح الملقحين ضد كورونا استثناءات من قيود مكافحة كورونا، سيصدر نهاية مايو المقبل.

وفي مقابلة القناة الأولى بالتلفزيون (ايه آر دي)، قال الوزير المنتمي إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، مساء اليوم الإثنين "ستقدم الحكومة الألمانية مقترحا في هذا الشأن الأسبوع المقبل، وسيبت مجلس الولايات فيه في الثامن والعشرين من مايو المقبل، أي أن هناك جدولا زمنيا.

كانت ورقة بنود أساسية للحكومة الألمانية، مطلع الأسبوع الجاري، تضمنت مقترحًا يتيح لمن حصلوا على التطعيم الكامل ضد كورونا والمتعافين، نفس الحقوق المتاحة للأشخاص أصحاب المسحة السلبية والمتعلقة بالذهاب إلى المحلات والحصول على خدمات معينة.

كما يمكن أن يتم إعفاء هؤلاء الأشخاص من الدخول في حجر عند وصولهم إلى ألمانيا في أغلب الحالات، وتضمنت الورقة أيضا استثناءت أخرى لهؤلاء الأشخاص في القيود المفروضة على المخالطات والتجول.

في المقابل سيستمر سريان تدابير حماية أخرى على الملقحين والمتعافين لفترة طويلة، ومن هذه التدابير الارتداء الإجباري للكمامة ومراعاة مسافة التباعد المكاني.

وتحتاج هذه القواعد المقترحة إلى موافقة البرلمان ومجلس الولايات.

وكان رئيس حكومة ولاية سكسونيا آنهالت، راينر هازلوف، أعلن في تصريحات سبقت تصريحات شبان أن موعد البت في منح استثناءات للملقحين والمتعافين سيصدر في الثامن والعشرين من الشهر المقبل (مايو).