رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرا النفط العراقي والسوري يبحثان الاستفادة من الغاز المصري

صورة خلال اللقاء
صورة خلال اللقاء

أكد وزير النفط إحسان عبدالجبار إسماعيل، حرص العراق على تعزيز علاقاته مع دول الجوار ودول العالم في جميع المجالات ولاسيما قطاعات النفط والغاز والطاقة وبمايخدم المصالح المشتركة، وينمي الاقتصاد الوطني ويطور صناعته النفطية.

جاء ذلك خلال استقباله لنظيره وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة والوفد المرافق له الذي وصل إلى العراق في زيارة رسمية.

وبحث الطرفان القضايا ذات الاهتمام المشترك وهناك نقاط التقاء ورؤى مستقبلية حول مدى الاستفادة من وفرة الغاز المصري ونقله عبر الأراضي السورية، كذلك تم بحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعات النفط والطاقة والتدريب، وتبادل الخبرات وسيتم تشكيل اللجان الفنية لبحث مجالات التعاون المشترك.


فيما عبر وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة عن سعادته لزيارة العراق واللقاء بالمسئولين في وزارة النفط، مشيراً إلى أن المباحثات تضمنت مناقشة مجموعة من الأفكار والرؤى لمشاريع مستقبلية وإلى عمق العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين في مجال النفط والطاقة.

وحضر الاجتماع وكلاء الوزارة وعدد من المسئولين والمدراء العامين من وزارتي النفط العراقية والسورية. 

وبحث وزير الاتصالات المهندس أركان شهاب أحمد الشيباني مع السفير المصري وليد إسماعيل، الاتفاقية العراقية المصرية الأردنية وسبل تطوير واستثمار الشركات المصرية في العراق في مجال الاتصالات.

وأكد الشيباني أن الحكومة العراقية مهتمة بهذه الاتفاقية المشتركة بين الإخوة الأشقاء، وأن يكون هناك تعاون حقيقي مشترك في كثير من المجالات خصوصاً بمجال الاتصالات.

من جانبه، أكد السفير المصري عمق العلاقات العراقية المصرية ودعمهم الكامل لوزارة الاتصالات بكل ما يتعلق بخدمات الاتصالات والإنترنت وفتح مجال التعاون المشترك ضمن الاتفاقية (المصرية العراقية الأردنية) مع الشركات المصرية التي ترغب بالاستثمار في العراق.


وأشار السفير المصري إلى أن هناك تعاونا مسبقا مع الحكومة العراقية السابقة للتعاون في مجال الاتصالات، داعيا إلى استمرار التعاون في مجال التحويل الرقمي والاستفادة من الخبرة المصرية بشأن الأقمار الصناعية، مؤكدا رغبة الأشقاء المصريين ورجال الأعمال على الاستثمار في العراق.