رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل يجوز الصلاة اثناء الاذان؟.. الإفتاء تجُيب

الصلاة
الصلاة

هل يجوز الصلاة اثناء الاذان؟ يعتبر من الأسئلة الشائعة التي كثر عليها البحث خلال هذه الساعات عبر مؤشرات البحث، فهناك العديد من المسلمين، وبالتحديد في شهر رمضان المبارك يصلى المغرب مع الأذان أي قبل الانتهاء منه، حتى يلحق الإفطار، وفي أوقات الصلاة الأخرى أيضا.

هل يجوز الصلاة اثناء الاذان

 

من جهتها، قالت دار الإفتاء، إذا قال المؤذن: "الله أكبر" فقد آذن - أي أعلن - بدخول وقت الصلاة، وإذا دخل وقت الصلاة صحت الصلاة، وجاز أن يكبر المصلي تكبيرة الإحرام فورا، ولا يشترط أن ينتظر انتهاء الأذان كاملا.


وتابعت"الدار": ولكن يسن للمسلم أن يستمع إلى المؤذن، وأن يردد معه ما يقول، حتى يحصل على المغفرة التي وعدها الرسول صلى الله عليه وسلم، وكل هذا الوقت لا يتجاوز دقيقتين، لافتة إلى أنه يجوز كذلك للصائم أن يفطر فور شروع المؤذن بأذان المغرب

 

من جهته، قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصلاة وقت الأذان جائزة، ولا شئ فى ذلك، لأن وقت الصلاة يبدأ مع بداية الأذان.

اقرأ ايضا:

حكم إزالة الشعر بالليزر أثناء الصيام

 

وأضاف في رده على سؤال ورد إليه يقول: "هل يجوز الصلاة اثناء الاذان، حيث رد قائُلا: الانتظار حتى انتهاء المؤذن من الأذان من الأولى والأفضل، فضلًا عن أن هناك سنة ينبغي الحفاظ عليها وهى سنة ترديد الأذان خلف المؤذن للحصول على الأجر والثواب على ذلك.

 

الوقت الأفضل صلاة الفرض

 

بينما أكد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصلاة وقت الأذان جائزة، و الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب حيث تفتح فيه أبواب السماء ويستجيب الله فيه الدعوات.

وأضاف شلبي، إنه بمجرد دخول الوقت عندما يتلفظ المؤذن بـ "الله أكبر" إذا كان ضابطًا للوقت فيجوز للإنسان أن يصلى لكنه من السنة أن تستمعي للأذان وأن ترددي بعد انتهاء الأذان.

وأوضح أن الصلاة ليست مشروطة بإنتهاء الأذان، ولكن من الأفضل أن ينتظر يردد وراء الأذان ولكن إن كان مستعجل فصلاته صحيحة ولا حرج فيها.