رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طلاب هندسة المنصورة ينجحون فى تصميم أول جهاز غسيل كلوى محمول

طلاب كلية الهندسة
طلاب كلية الهندسة

قام فريق "HemoPure" من طلاب برنامج الهندسة الطبية والحيوية بجامعة المنصورة تحت إشراف الدكتور محمد عبدالعظيم عميد كلية الهندسة جامعة المنصورة بتنفيذ وتصميم أول جهاز غسيل كلوي محمول (Portable Hemodialysis machine) كمشروع، وتم التنفيذ تحت إشراف الدكتور صبري سرايا والمعندس أحمد رضوان.

ويعد المشروع من أوائل النسخ المحمولة في مصر والذي يهدف لمساعدة كل مرضى الغسيل الكلوى أو المرضى المصابين بكورونا بمستشفيات العزل أو المرضي  ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن الذين يعانون من الفشل الكلوي، حيث يتميز بسهولة الإستخدام ومهيأ للإستخدام المنزلي وكذلك خلال ساعات الراحة.

وأكد الدكتور محمد صبرى سرايا مشرف المشروع أن مشروع التخرج يتميز بوجود دائرة تعقيم تقوم بتعقيم الجهاز كليا قبل التشغيل وكذلك نظام أمان ونظام تنبيه لحماية المرضي أثناء الاستخدام. يمتاز أيضاً بأنه صالح للاستخدام الشخصي الفردي او الجماعي مع مراعاة عدم انتقال أي عدوى من مريض لآخر.

وسيوفر الجهاز كل جلسات الغسيل الكلوي في المنزل بما يضمن راحة المرضي ذوي الاحتياجات الخاصه وكبار السن وتوفير المجهود والوقت وكذلك الكثير من المال، ويتوافر الجهاز بنسخته الحالية بسعر يتراوح بين٢٠-٣٠ ألف جنيه فقط وهي بذلك أقل بكثير من متوسط التكلفة الكلية لمريض الغسيل سنوياً والتي وصلت إلى ٥٧ ألف جنيه بالإضافة لسعر الجهاز البالغ ٢٥٠ ألف جنيه.

كما يقوم الفريق حالياً بالعمل على الجهاز لتحويله لشركة ناشئة وجلب فرص الاستثمار ودخول الجهاز في مرحلة الإنتاج الكمي.

وأكد الدكتور محمد عبد العظيم عميد كلية الهندسة بجامعة المنصورة، أن إدارة الكلية توفر كافة اشكال الدعم للطلاب فى مشروعات تخرجهم، مشيرا إلى أن رغم ظروف جائحة كورونا إلا أن الطلاب مستمرون فى تنفيذ مشروعات من أجل إفادة المواطنين.