رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برلماني يشيد بقرار انتداب 24 طبيبا لمواجهة كورونا في سوهاج

النائب أحمد مهني
النائب أحمد مهني

أكد النائب أحمد مهني، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن قرارات وزارة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، بشأن انتداب ٢٤ طبيب عناية مركزة من القاهرة والجيزة إلى محافظة سوهاج، هو أكبر دليل على أن سوهاج على صفيح ساخن شأنها محافظات أخرى بدأ الفيروس  يتوغل بها، وتحتاج هى الأخرى إلى سرعة التعامل على المستوى الرسمى والشعبى، مشيرا إلى أن التكاتف والتنسيق نصف العلاج.

وأضاف مهني، خلال البيان الصادر له، أن  قرار وزيرة الصحة تعتبر هي أولى الخطوات على الطريق الصحيح للتعامل مع أزمة جائحة كورونا، وأن كان تأخر كثيرا، ولكن جاء ذلك نتيجة استجابتها لطالبات الإحاطة المقدمة والبيانات العاجلة المقدمة من قبل البرلمان للاطلاع على هذه الأزمة وإيجاد الحلول العاجلة لاقتلاعها من جذورها.

وطالب وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، وزيرة الصحة بالإعلان عن الخطوات التالية أولا بأول لحل أزمة محافظة سوهاج، مناشدا المواطنين بالتعاون الجاد مع الحكومة من خلال تنفيذ القرارات حفاظا على سلامتهم ، خاصة وأن وعي المواطن هو الحل الأمثل للعبور إلى بر الأمان.


وكانت قد أكدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية لـ 163 ألف مواطن بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا المستجد بـ 11 مركزًا في محافظة سوهاج.

وأفادت الوزيرة أن هذا الإحصاء منذ  20 أبريل الجاري وحتى اليوم الأربعاء 28 أبريل، مشيرة إلى استمرار تقديم التوعية الصحية لكافة المواطنين بالمحافظة، بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس.

وأوضح مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أنه تم نشر 100 فريق للتواصل المجتمعي بمراكز «المنشأة، أخميم، البلينا، ساقتلة، دار السلام، طهطا، مدينة سوهاج، المراغة، جرجا، طما، جهينة»، حيث تم المرور على عدد من القرى التابعة لتلك المراكز بالتنسيق مع عمد ومشايخ القرى، لتوعية 38 ألف و548 أسرة بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية أهمها ارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتغذية الصحية، والتوجه فورًا إلى المستشفى في حال ظهور أي أعراض مرضية لفيروس كورونا.

وأشار "مجاهد" إلى تقديم الخدمة الطبية لـ  4 ملايين و500 ألف مواطن بمحافظة سوهاج ضمن مبادرات الصحة العامة تحت شعار «100 مليون صحة» بما ساهم في تحسين الصحة العامة للمواطنين والحد من الإصابات والوفيات خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأشار "مجاهد" إلى أنه تم إرسال فريق طبي من الزمالة المصرية إلى محافظة سوهاج يضم 33 طبيبًا في تخصصات «الأمراض الصدرية، والرعاية المركزة، والتخدير، والباطنة، والحميات»، لمتابعة حالة المرضى بالمستشفيات والخدمات الطبية المقدمة لهم وفقًا لبروتوكولات العلاج المحدثة.