رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فيتنام تسجل أول حالة عدوى محلية بفيروس كورونا منذ أكثر من شهر

فيتنام تسجل أول حالة عدوى محلية بكورونا منذ أكثر من شهر

كورونا
كورونا

أعلنت وزارة الصحة الفيتنامية اليوم الخميس، تسجيل أول أربع حالات عدوى محلية بفيروس كورونا منذ 35 يوما.
 

وجرى تسجيل الأربع حالات في إقليم ها نام بشمال البلاد، على بعد 50 كيلومترا جنوب هانوي، قبل يوم من عطلة عامة لمدة ثلاثة أيام بمناسبة انتهاء حرب فيتنام وعيد العمال، عندما يسافر الكثيرون، مما أثار مخاوف من حدوث تفشي أكبر.
 

وتعود الحالات الأربعة لأفراد  أسرة شاب/ 27 عاما/ عاد لفيتنام قادما من اليابان في السابع من أبريل الجاري.


وخضع الشباب للحجر الصحي في فندق اليسيا الشاطئ بمدينة دا نانج بوسط البلاد، وأظهرت النتائج سلبية إصابته بفيروس كورونا ثلاثة مرات، قبل أن يركب حافلة من دا دانج عائدا إلى بلدته في هام نام في 22 أبريل الجاري، وبعد يومين ظهرت عليه أعراض الاصابة بالفيروس، وثبتت إصابته بفيروس كورونا.


وأغلقت السلطات قرية قوان نهان، حيث تعيش أسرة الشاب، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من ألف شخص.


وتم وضع 32 شخصا ممن خالطوا الشاب في الحجر المنزلي، وخضعوا للاختبار، بينهم شخص في هانوي وأخر في هو شي مينه. وثبتت إصابة الرجل في هو شي مينه بالفيروس، ولكن وزارة الصحة لم تكن قد قامت بتحديث قائمة حالات الاصابة الجديدة بالفيروس.
 

وسجلت فيتنام رسميا 2865 حالة إصابة بالفيروس، بالإضافة إلى 35 حالة وفاة.

اقترحت إدارة الطب الوقائي التابعة لوزارة الصحة في فيتنام على الحكومة خفض فترة الحجر الصحي على الوافدين من الخارج الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا من 14 يوما إلى سبعة أيام فقط.


وأفاد الموقع الإلكتروني الإخباري "فن إكسبرس" بأن دانج كوانج تان، رئيس إدارة الطب الوقائي، اقترح أيضًا إخضاع هؤلاء الوافدين للاختبار مرتين للكشف عن إصابتهم بفيروس كورونا.
 

وقدم تان توصياته إلى اللجنة الوطنية للوقاية من جائحة كورونا ومكافحتها في فيتنام.
 

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تسعى فيه هيئة الطيران الفيتنامية إلى استئناف الرحلات الدولية بشكل تدريجي.

 

وقالت الحكومة الفيتنامية إنه من المتوقع أن يكون اللقاح المضاد لفيروس كورونا المطور محليا والمسمى "نانوفاكس"، متاحا بحلول الربع الأخير من هذا العام.

 

وأشارت فيتنام إلى أنها قامت بتلقيح أكثر من 16000 شخص بلقاحات شركة "أسترازينيكا" المضادة لفيروس كورونا التي تلقتها الشهر الماضي.

 

وأكدت أنها تجري محادثات لشراء لقاحات مضادة لفيروس كورونا من شركات أخرى، بما في ذلك لقاح "سبوتنيك V" الروسي، و"فايزر"، و"موديرنا"، وجونسون أند جونسون".