رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة»: تشديد الرقابة وتكثيف حملات التفتيش على أسواق بيع الفسيخ

بيع الفسيخ والرنجة
بيع الفسيخ والرنجة

أصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي توجيهاته الى الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات، بتشديد الرقابة وتكثيف حملات المتابعة والتفتيش على مواقع تصنيع وبيع وتداول الاسماك الطازجة والمجمدة والمملحة والمدخنة بمناسبة شم النسيم.

من ناحيته قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة تواصل حملات التفتيش المفاجئة على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومصانع منتجات اللحوم خلال الإجازة وأعياد الربيع وشم النسيم، مؤكدا إلى أن الأولوية الأولى للحملات التفتيشية هي ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة للمواطنين.

‏من ناحيته قال الدكتور حاتم كمال مدير مديرية الطب البيطري بالغربية، إن حملات التفتيش على منافذ بيع الأسماك والفسيخ والرنجة خلال الثلاثة أيام الماضية أسفرت عن ضبط 2350 كجم أسماك مدخنة “رنجة” وأسماك مجهزه للتصنيع (هارنح) غير صالحة للاستهلاك، و 2150 كجم  أسماك مدخنة "رنجة" وأسماك مجهزة للتصنيع (هارنح) يشتبه بصلاحيتها للاستهلاك الآدمي وتم التحفظ على جميع المضبوطات وتحريزها واتخاذ الإجراءات القانونيه المتبعة والتحفظ عليها لحين صدور قرار النيابة المختصه في ذلك.
كما صرح أحمد صالح مدير مديرية الطب البيطري بمحافظه أسوان بأن أطباء إدارة المجازر بالمديريه قاموا بحملة تفتيش مكثفة ومكبرة على محلات بيع الأسماك والفسيخ للتأكد من سلامتها للاستهلاك.

يأتي كل ذلك بناء على توجيهات وزير الزراعة بتشديد الرقابة البيطرية على الأسواق وكافة المنتجات الغذائيه ذات الأصل الحيواني في إطار مشاركة الأخوة المسيحيين بأعيادهم وحفاظا على الصحة العامة للمواطنين. 

ومن جهة أخرى، أكد تقرير لوزارة  الزراعة، أنه  في مجال دعم وتطوير مراكز تجميع الألبان، والذي كان بتوجيه خاص من الرئيس، تم ولأول مرة تقنين أوضاع هذه المراكز وإدخالها ضمن المنظومة الرسمية وضمان وجود بيانات عنها لتقديم كل الدعم اللازم لها، حيث تم البدء في تنفيذ المشروع مع عمليات التطوير خلال الربع الأخير من عام 2020 بإجراء حصر لهذه المراكز على مستوى الجمهورية.