رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مقررة «قومي المرأة» ببنى سويف: نعيش أزهى عصورنا في عهد السيسي (حوار)

نرمين محمود
نرمين محمود

قالت نرمين محمود مقررة فرع المجلس القومي للمرأة ببنى سويف، إن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه حكم البلاد.

وأضافت محمود في حوار مع "الدستور"، أن المجلس القومى للمرأة داخل المحافظة يقدم كافة الدعم للمراة البني سويفية، وإلى نص الحوار:- 

نريد توضيحا عن أنشطة المجلس القومي للمرأة داخل محافظة بنى سويف ؟

لدينا أنشطة عديدة نقوم بها داخل محافظة بنى سويف تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس، والدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بنى سويف، وكافة الأجهزة التنفيذية فخلال عام 2020 الماضي وعلى الرغم من جائحة كورونا قمنا باستخراج 14 ألف بطاقة رقم قومي، ليصبح ما قدمنه خلال 3 سنوات من استخراج بطاقات رقم قومي للمرأة داخل المحافظة 80 ألف بطافة مجانا، من خلال مبادرة بطاقتك حقوقك التي تجوب قرى المحافظة لاستخراج البطاقات للسيدات الغير قادرات في جميع مراحل العمر لأول مرة أو تجديد البطاقات وتلك الخدمات يتم تقديمها مجاناً بالتعاون مع الأحوال المدنية وحققنا مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية.

وفى المجال الاجتماعي والعنف ضد المرأة عقدنا لقاءات وندوات ومنها “مبادرة بنى سويف صديقة الإعاقة”، والمشاركة في اختيار الأم المثالية، قانون الأسرة الجديد، واستراتيجية تمكين المرأة، ودور الشباب في نشر الوعى بقضايا المرأة، وتم استخراج 1100 شهادة أمان للسيدات ومنها العمالة الغير منتظمة بالنسيق مع البنك الزراعي المصري ووزارة الأوقاف.

قمنا أيضا بحملات طرق الأبواب والوصول إلى 150 ألف و 580 مستفيد ومستفيدة لحملة أحميها من الختان، والوصول إلى 147 ألف و173 مستفيد ومستفيدة فى حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف، وفى المجال السياسي، تم عقد ندوات حملة صوتك لمصر بكرة، وندوات مشاركة سياسية، وغرف عمليات، وبرنامج نحو تدريب قيادات نسائية لإعداد صف ثانى وثالث.

وتم إطلاق حملة طرق الأبواب لصوتك لمصر بكرة والوصول إلى 21 ألف و400 مستفيد ومستفيدة، وحملات توعية بخطورة فيروس كورونا داخل 33 قرية والوصول إلى 2000 مستفيد ومستفيدة، وعقد ورش عمل للتوعية بخطورة فيروس كورونا .

 ما دوركم في تقديم المساعدة للأسر غير القادرة؟

يقدم المجلس القومي للمرأة بالمحافظة عددا من المساعدات الإنسانية للأسر الغير قادرة والمرأة المعيلة وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الخيرية والمجتمع المدني، حيث يتم خلال شهر رمضان الكريم توزيع كراتين مواد غذائية ولحوم في عيد الأضحى ومساعده الأسر المريضة، وعمل مشروعات صغيرة وغيرها من المساعدات لدعم ومساندة المرأة المعيلة.

 متى سيتم افتتاح فرع المجلس القومي للمرأة الجديد داخل المحافظة ؟

بالفعل تم تشيد فرع جديد للمجلس القومي للمرأة داخل المحافظة بعد الانتهاء منه على أعلى مستوى وسيتم افتتاحه قريباً بعد الانتهاء من فرش الاثاث وسيتم الافتتاح بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس القومي للمرأة والمحافظة.

والمبنى الجديد يحتوى على مركز متكامل لتنمية مهارات المرأة السويفية بالإضافة إلى وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة بجانب قاعات تدريب مختلفة، ففي عام 2006 تم تخصيص قطعة لأرض لإقامة مبنى دائم للفرع، وفى عام 2014 تم تجديد التخصيص وخلال تلك المدة كنا نقوم باستأجر  وحدة سكينة في عدد من الأماكن لمواصلة نشاط الفرع وتقديم خدمات المرأة السويفية.

ماذا عن القضايا التي يدافع عنها المجلس للمرأة السويفية داخل المحافظة ؟

لدينا مكتب شكاوى داخل الفرع يقدم الدعم والمساندة القانونية للمرأة لكل قضايا المرأة سواء فردية أو جماعية وأحوال شخصية وعنف وضمان اجتماعي وتنفيذ أحكام وإداري وعمل خارج الاختصاص ورفع دعوة أحوال شخصية وجنائية.

ماذا عن تشكيل المجلس القومي للمرأة في بنى سويف؟ 

يضم فرع المجلس القومي للمرأة ببني سويف عدد من قيادات العمل الاجتماعي والسياسي والأهلي والتنفيذي داخل المحافظة  وممثلين عن المجتمع المدني والجهاز التنفيذي والقطاع الصحي وجامعة بنى سويف وفى مجال ذوى الإعاقة والشباب والجميع له الاهتمام بمساعدة المرأة في كافة المجالات، ويتم اختيار، العضوات عن طريق رئيس المجلس مع الجهات الشريكة، فالعمل داخل المجلس يكون عملاً تطوعي يقوم على المشاركة المجتمعية والعلاقة مع كافة الأجهزة داخل المحافظة.

كيف يصل أعضاء المجلس إلى القرى والنجوع للالتقاء بالسيدات؟

بالفعل المجلس يقوم بالتواصل مع السيدات داخل المحافظة من خلال فريق عمل المجلس القومي للمرأة  من الرائدات الريفيات والمتطوعات ومدرسات محو الأمية والشباب وعضوات الفرع بالإضافة للشراكات مع كافه الجهات المعنية ومكتب شكاوى المرآة وصفحة المجلس على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والخط الساخن 15115.

كيف نصر الرئيس السيسي المرأة المصرية ؟

بالفعل تعيش المرأة المصرية في أزهى عصورها منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد والحصول على كافة المكتسبات وتولى المناصب في كافة المجالات وهناك عام للمرأة المصرية عام 2017 ودعم القيادة السياسية والحكومة للمرأة ولأول مرة أكبر تمثيل للمرأة في الدورة البرلمان الأخيرة، والرئيس السيسي نصر المرأة المصرية.

 ماذا عن دوركم فى مبادرة حياة كريمة ببنى سويف ؟

بالفعل المجلس لديه نشاط داخل قرى حياة كريمة والبالغ عددها 66 قرية بمركزي ببا وناصر كغيرها من الجهات التي تعمل في المبادرة، ويتم تنفيذ كافة الأنشطة داخل تلك القرى ومنها حلات طرق الأبواب واحميها من الختان وبرامج توعية واستخراج بطاقة الرقم القومي وتقديم مساعدات وحل مشاكل واستقبال شكاوى المرأة داخل تلك القرى.