رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد دراسات تشير إلى إمكانية تسببهما في جلطات

كيف يؤثر لقاح كورونا وحبوب منع الحمل على صحة السيدات؟.. أطباء يجيبون

 لقاح كورونا
لقاح كورونا

بعدما أثيرت خلال الفترة الماضية أقاويل كثيرة في عدد من الدول حول لقاح "استرازينيكا" وهل يتسبب في حدوث جلطات لبعض الفئات من الأشخاص الذين تم تطعيمهم به، قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر عُقد بالأمس، أنه بالنسبة للقاح "استرازينيكا" وما قد يسببه من جلطات، فإن نسبة حدوث الجلطات المرتبطة بحبوب منع الحمل، تفوق نسبة الخطورة التي يمثلها التلقيح ببعض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وأشارت  مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، في تصريحاتها إلى أن نسبة التجلطات التي تحدث من حبوب منع الحمل 9 في كل 10 آلاف سيدة، مؤكدة أنه بالنسبة للسيدات من سن 18 إلى 49 سنة الذين يتلقون موانع الحمل، إذا تلقوا اللقاح ووجدوا هناك أعراض مثل صداع شديد يجب مراجعة الطبيب.

- العلاقة بين حبوب منع الحمل ولقاح كورونا والجلطات

"الدستور" في السطور التالية تواصلت مع عدد من الأطباء، الذين أوضحوا كيفية تعامل السيدات مع حبوب منع الحمل في الوقت الذي يردن فيه تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وهل كل أنواع اللقاحات الموجودة حاليًا قد تتسبب لهن في مشكلات مستقبلية أم لا.

قال الدكتور هاني كمال، استشاري أمراض النساء، إن موجة التخوف لدى كثير من الأشخاص من تلقي لقاحات فيروس كورونا تتسبب في تراجع نسبة متلقيه، مشيرًا إلى أن أي دواء له أعراض جانبية تختلف من شخص لآخر، وبالنسبة للجلطات التي يسببها "استرازينيكا" فهي أيضًا بنسب معينة.

وأوضح  استشاري أمراض النساء في حديثه، أن الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل قد تتسبب في جلطات أكثر من تلك التي قد يسببها اللقاح نفسه، بالتالي لا داعي للخضوع لحملات الإضراب عن تلقي اللقاحات.

- الحوامل من أكثر الفئات عرضة للجلطات خاصة بعد سن الأربعين

ويرى الدكتور وليد عباس، استشاري النساء والتوليد، أن الحوامل من أكثر الفئات عرضة للجلطات خاصة إذا تخطين سن الأربعين، كما أن الجهاز المناعي لديها أيضًا يتأثر خلال فترة الحمل، بالتالي فإن إصابتها بكورونا سهل مع احتكاكها بمصابين.

وأكد "عباس"، في حديثه، أنه حتى الآن لا توجد دراسات كافية تربط بين حبوب منع الحمل ولقاح فيروس كورونا، لذا من الواجب تلقي اللقاح كإجراء احترازي، ومن ينتابها القلق من حدوث جلطات أو أي عرض جانبي إثر تلقيها أي من نوعي اللقاح المتاحة في مصر عليها المتابعة مع طبيب لحين تلقيها الجرعة الثانية وما بعدها بفترة.

- خطر إصابة النساء بتجلطات بسبب وسائل منع الحمل الهرمونية 

بحسب بعض الدراسات، فإن خطر إصابة النساء بتجلطات دموية جراء وسائل منع الحمل الهرمونية المركبة (حبوب منع الحمل، أو اللصقات، أو الحلقة المهبلية) يقدر، وفق مراجعة على نطاق الاتحاد الأوروبي صدرت عام 2014، بنحو خمس إلى 12 حالة من كل 10 آلاف امرأة، مقارنة بحالتين تقريبًا من كل 10 آلاف امرأة لا تستخدم وسائل منع الحمل وليست حاملاً. 

وفي تصريحات سابقة، أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أنه مع بداية اعتماد منظمة الصحة العالمية للقاح سينوفارم الصيني، انطلقت على أثره كثير من التخوفات، لكن مع الاستخدام أثبت أنه نجح في إثبات فعاليته في التعامل مع "كورونا" المستجد، دون آثار جانبية ضارة، أما لقاح "استرازينيكا" رغم ما أثير من تسببه في جلطات إلا أن نسبتها قليلة، حيث أصيب 4 من كل مليون شخص بالجلطة.

وأوضح أن معظم الأدوية التي يتم استخدامها بشكل عام، تتسبب بنسبة ما تختلف من دواء إلى آخر في الجلطات، منها حبوب منع الحمل التي تتسبب في الجلطات بشكل أكبر من الإصابات الي سببها استخدام اللقاحات.